استثمار المالصناديق الاستثمار

أفضل صناديق الاستثمار في البنك الأهلي السعودي وفقًا للأداء

لا يعرف الكثير من المستثمرين في المملكة العربية السعودية أفضل صناديق الاستثمار في البنك الأهلي السعودي حتى الآن، وذلك بسبب كثرة الصناديق والأدوات الاستثمارية التي طرحها البنك للمدخرين والمستثمرين خلال السنوات الماضية. لذلك نرصد لكم من خلال هذا المقال أفضل خمس صناديق استثمارية يوفرها البنك للعملاء حاليًا مع توضيح أداء تلك الصناديق خلال الثلاث سنوات السابقة وكيفية فتح حساب استثماري في البنك الأهلي.

أفضل صناديق الاستثمار في البنك الأهلي السعودي

تحت شعار “حافظ على ثروتك ونميها” صمم البنك الأهلي السعودي للمواطنين والمقيمين عدة صناديق استثمارية واعدة ومتوافقة مع الشريعة الإسلامية ايضًا. وذلك بهدف تعزيز قدرة العملاء على المحافظة على أموالهم ومدخراتهم وتنميتها وتلبية احتياجاتهم بطرق آمنة ومستقرة نوعًا ما. وفيما يلي نرصد لكم قائمة تضم أفضل صناديق الاستثمار في البنك الأهلي وفقًا للأداء في الأسواق المالية خلال الفترة الماضية، وذلك على النحو الآتي :

صندوق الأهلي لأسهم الشركات الصغيرة والمتوسطة

يعتبر صندوق أسهم الشركات الصغيرة والمتوسطة من أقوى الصناديق المحلية والإقليمية التي وفرها البنك حاليًا. حيث تربع هذا الصندوق على قمة الصناديق الأعلى اداءً في الأسواق المالية خلال الثلاث سنوات السابقة، وذلك بعدما حقق عوائد مالية بنسبة 154,31% في الفترة من بداية عام 2020 حتى بداية عام 2023.

ولتوضيح قوة الصندوق، دعونا نأخذ مثالًا على شخص قام بالاستثمار في هذا الصندوق. فإذا قرر المستثمر استثمار 150 ألف ريال خلال الفترة الزمنية المشار إليها، فإنه بناءً على العائد الإجمالي للصندوق خلال الثلاث سنوات السابقة، فأن رأس ماله حقق عوائد بقيمة 231,465 ريال.

وهنا تظهر قوة الصندوق على تحقيق عائدًا ملموسًا وجذابًا على المدى الطويل. خاصة أنه يستهدف استثمار رأس مال المشتركين في أسهم الشركات الصغيرة والمتوسطة القوية والمدرجة في سوق الأسهم السعودي.

نوع الصندوق عام – مفتوح
مستوى المخاطر مرتفع
الحد الأدنى للاشتراك 5,000 ريال
الحد الأدنى للاشتراك الإضافي 2,000 ريال
الحد الأدنى للاسترداد 2,000 ريال
أيام التعامل والتقييم كل يوم عمل في السعودية
سعر الوحدة عند الطرح ريال
صافي سعر الوحدة 6.3253
عملة الصندوق الريال السعودي
رسوم إدارة الصندوق %1,85 سنويًا

صندوق الأهلي لمؤشر أسهم آسيا والباسيفيك

صنف صندوق مؤشر أسهم آسيا والباسيفيك كأحد أفضل صناديق الاستثمار في البنك الأهلي السعودي من حيث الأداء خلال السنوات الماضية. حيث بلغت ارباح الصندوق منذ سنة فقط حوالي 5,20% كما بلغت أرباح الصندوق منذ خمس سنوات حوالي 28,37%. وذلك بالرغم من خسارة الصندوق نحو 1,01% منذ بداية العام الحالي.

ويعتبر هذا الصندوق من صناديق المؤشرات التي توفر عوائد مجزية على المدى الطويل مقابل الموافقة على تحمل مستويات المخاطر التي من المحتمل ان يتعرض لها الصندوق مستقبلاً في الأسواق المالية.

ويستهدف الصندوق حاليًا تحقيق نمو في رأس المال على المدى الطويل من خلال تحقيق عائد إجمالي يعادل أداء مؤشر “إم إس سي آي” الإسلامي لمنطقة المحيط الهادئ من الفئة “إم”

نوع الصندوق عام – مفتوح
مستوى المخاطر مرتفع
الحد الأدنى للاشتراك 2,000 دولار
الحد الأدنى للاشتراك الإضافي 1,000 دولار
الحد الأدنى للاسترداد 1,000 دولار
أيام التعامل من يوم الاثنين إلى يوم الجمعة
سعر الوحدة عند الطرح دولار
صافي سعر الوحدة 1.9362
عملة الصندوق الدولار الامريكي
رسوم إدارة الصندوق %0,30 سنويًا

صندوق الأهلي العالمي للقطاعات الواعدة

يعمل هذا الصندوق على تنمية رأس المال المستثمر من خلال الاستثمار بشكل أساسي في الأسهم وصناديق المؤشرات المدرجة في الأسواق العالمية. وفي الحقيقة يعتمد هذا الصندوق على عدة مؤشرات استرشادية مثل مؤشر MSCI ACWI Index والذي يعمل على تقليل المخاطر بدرجة ضئيلة.

وبالرغم من كون هذا الصندوق من أفضل صناديق الاستثمار في البنك الأهلي، إلا أنهُ يعتمد بدرجة كبيرة على الاستعداد للمخاطر العالية المرتبطة بالأسواق المالية. ومن ثم قد يرتفع سعر الوحدة أو ينخفض بشكل سريع نتيجة للاضطرابات العالمية.

وفي الحقيقة ليست هناك بيانات حالية عن أداء الصندوق في الأسواق المالية بسبب حداثة الصندوق في الأسواق، إلا أن بيانات موقع تداول السعودية تشير إلى أن الأداء الكلي للصندوق وعوائده حتى الآن لم تتخط نسبة الـ 8%.

نوع الصندوق عام – مفتوح
مستوى المخاطر مرتفع
الحد الأدنى للاشتراك 2,000 دولار
الحد الأدنى للاشتراك الإضافي 1,000 دولار
الحد الأدنى للاسترداد 1,000 دولار
أيام التعامل من يوم من الاثنين إلى الخميس
سعر الوحدة عند الطرح دولار
صافي سعر الوحدة 1.0847
عملة الصندوق الدولار الامريكي
رسوم إدارة الصندوق %1,50 سنويًا

صندوق الأهلي ريت 1

يعتبر صندوق الأهلي ريت الأول أحد أفضل الصناديق المركزة على القطاعات العقارية، حيث يتم استثمار أصول الصندوق في الأصول العقارية المطورة تطويرًا انشائيًا. ويعد هذا الصندوق من أفضل صناديق الاستثمار في البنك الأهلي حاليًا، حيث ارتفعت قيمة الوحدة من 7,84 ريال إلى 8,65 ريال خلال الثلاث شهور السابقة ، لذلك يعتبر صندوق الأهلي ريت فرصة واعدة لراغبي الاستثمارات طويلة المدى.

نوع الصندوق عام – مقفل
مستوى المخاطر مرتفع
الحد الأدنى للاشتراك قبل التخصيص 10,000 ريال
أيام التقييم مرة واحدة كل ستة أشهر على الأقل
سعر الوحدة عند الطرح 10 ريال
صافي سعر الوحدة 8.59
عملة الصندوق الريال السعودي
رسوم إدارة الصندوق %1 سنويًا

صندوق الأهلي السنبلة بالدولار

من أكثر الصناديق الاستثمارية التي حققت عوائد مجزية خلال السنوات الماضية، هو صندوق الأهلي السنبلة بالدولار الأمريكي. وذلك بسبب اهتمام إدارة الصندوق على تركيز الاستثمارات في أدوات النقد قصيرة الآجل المقومة بالريال أو الدولار او كلاهما معًا.

كما يتم ضخ نسبة لا تتخطى 20% من صافي قيمة أصول الصندوق في استثمارات طويلة الآجل، مثل أدوات الصكوك والمنتجات المركبة فيما عدا خيارات التوريق.

وتعتمد الاستراتيجية الأساسية للصندوق على توقع معدلات الفائدة في أسواق النقد، وذلك من خلال قيام مدير الصندوق بدراسة وتحليل معدلات الفائدة المتوقعة مستقبلاً عن طريق مؤشرات المنحنى العائد. كما يعتمد المدير في توقعاته على تقييمات وكالات التصنيف الائتماني العالمية مثل موديز وفيتش وستاندرد اند بورز.

وفيما يتعلق بأداء صندوق الأهلي السنبلة بالدولار في أسواق النقد، فقد تصدر الصندوق قائمة الصناديق التي تستثمر في الأسواق النقدية مسجلاً 5.1% منذ بداية عام 2023 حتى الثاني عشر من نوفمبر الماضي.

نوع الصندوق عام – مفتوح
مستوى المخاطر منخفض
الحد الأدنى للاشتراك 2,000 دولار
الحد الأدنى للاشتراك الإضافي 1,000 دولار
أيام التعامل والتعامل كل يوم عمل في السعودية.
سعر الوحدة عند الطرح 10 دولار
صافي سعر الوحدة 30.9843
عملة الصندوق الدولار الامريكي
رسوم إدارة الصندوق %0,05 سنويًا

فتح حساب استثماري في البنك الأهلي

وبعد معرفة أفضل صناديق الاستثمار في البنك الأهلي السعودي وفقًا لبيانات الأداء السابقة. قد ترغب الآن في فتح حساب استثماري في البنك الأهلي وبدء الاشتراك والتداول، لذلك نرصد لكم خطوات فتح الحساب للاشتراك في الصناديق من خلال النقاط التالية :

  • الدخول على موقع الأهلي تداول.
  • ثم الضغط على فتح حساب استثمار من القائمة العلوية.
  • والموافقة على شروط التعامل مع شركة الأهلي المالية.
  • ثم كتابة بيانات بطاقة الصراف الآلي.
  • وكتابة رمز التفعيل المرسل على رقم الجوال المسجل لدى البنك الأهلي السعودي.
  • ثم تعبئة جميع البيانات المطلوبة في نموذج الطلب.
  • وكتابة رقم الجوال والبريد الإلكتروني الخاص بك.
  • وإنشاء اسم مستخدم وكلمة مرور.
  • ثم الدخول لموقع الأهلي تداول وتسجيل الدخول، سيتطلب منك فتح محفظة، حدد محفظة الصناديق الاستثمارية.
  • بعد الانتهاء من فتح المحفظة ستتمكن من شراء وحدات في الصناديق الاستثمارية التابعة للأهلي كابيتال.

شروط فتح محفظة استثمارية في البنك الأهلي

لم يضع البنك الأهلي السعودي شروط معقدة لفتح محفظة استثمارية، بل يشترط فقط أن يكون المستثمر عميل لدى البنك وألا يقل عمره عن ثمانية عشر عامًا. وعلاوة على ذلك يشترط البنك الإقرار الكامل والتعهد بالموافقة على كافة الشروط والاحكام بما في ذلك دفع الرسوم السنوية المقررة على الأدوات الاستثمارية، وأخيرًا يشترط رفع كافة المستندات الصحيحة اثناء تعبئة نموذج فتح المحفظة.

هل فتح محفظة في الأهلي مجاني ؟

ويقدم البنك الأهلي السعودي خدمة فتح المحفظة الاستثمارية مجانًا لكافة العملاء من المواطنين والمقيمين. وذلك من منطلق حرص البنك على اتاحة الفرصة أمام العملاء لتنمية أموالهم بشكل موثوق وآمن.

ملخص : عرضنا عليكم في تلك المقالة أفضل صناديق الاستثمار في البنك الأهلي السعودي وأداء تلك الصناديق خلال الفترات الماضية. مع ملاحظة ان مؤشرات الأداء السابقة لا تعنى ضرورة تحقيق عوائد مستقبلية، لذلك يتعين على الكافة دراسة الأسواق المالية بعناية قبل اتخاذ القرار في الاستثمار، أو على الأقل الاستعانة بأهل الخبرة المالية.

عبدالرحمن الشبراوى

شاب مصري الجنسية، تخرجت من كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر بتقدير عام جيد جدًا، وحاليًا باحث ماجستير في تخصص التشريعات المالية والاقتصادية. ومُستثمر في أسواق الأوراق المالية ومتداول في سوق الفوركس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *