بنوك ومصارف

رمز سويفت كود بنك الراجحي المستخدم في العمليات المصرفية

يعتبر رمز سويفت كود بنك الراجحي من البيانات المصرفية الهامة بالنسبة لعملاء المصرف. حيث يستخدم هذا رمز عادة لتسهيل وتسريع عملية التحويل المالي بين بنوك المملكة العربية السعودية والبنوك الخارجية. ويوفر مصرف الراجحي لجميع العملاء رمز سويفت كود موحد مجانًا لاستخدامه في جميع المعاملات.

ما هو رمز السويفت

يُستخدم السويفت كود لتمييز بنك معين في النظام العالمي لنقل المعلومات المالية المعروف باسم (SWIFT). ويعد هذا الرمز وسيلة من الوسائل المعتمد عليها لتحديد البنك المستلم والبنك المرسل عند القيام بعمليات تحويل المال بين البنوك الدولية.

ويتكون السويفت كود عادة من عدة معلومات مثل اسم البنك وموقعه وفروعه داخل الدولة، وبالرغم من أنه يتكون غالبًا من ثمان حروف، إلا أنه قد يحتوي في بعض الأحيان على 11 حرفًا، وذلك في حالة إضافة رموز فرعية لتحديد الفروع الخاصة بالبنك داخل الدولة.

ويعمل نظام الـ SWIFT عبر شبكة إلكترونية تستخدمها المصارف والمؤسسات المالية حول العالم، وذلك لإرسال المعلومات واستقبالها بسرعة ودقة وأمان، بما في ذلك تعليمات الحوالات المالية بين الحسابات المصرفية.

سويفت كود بنك الراجحي

يعتبر بنك الراجحي من البنوك التي لعبت دورًا هامًا في تنمية العمليات المصرفية في المملكة خلال الفترة الماضية. وفي ضوء حرص البنك على توفير خدمة التحويلات المالية للعملاء دوليًا ومحليًا، وضع البنك رمز (RJHISARI) لاستخدامه كسويفت كود للفرع الرئيسي.

ويمكن معرفة رمز السويفت كود المخصص لكل فرع على حدا، من خلال التواصل مع ممثلى خدمة العملاء عن طريق رقم الراجحي للاستفسار المجاني. وسيقوم الموظف المختص بتزويدك بالرمز على الفور. ويمكن استخدام السويفت كود الفرعي بدلاً من الرئيسي للتقليل من رسوم الحوالة الدولية.

سويفت كود الراجحي الدولي

ويمكن أيضًا استخدام رمز (RJHISARI) كسويفت دولي عند القيام بإجراء تحويلات مالية دولية إلى حسابات العملاء في مصرف الراجحي.

وتم تحديد السويفت كود الدولي للراجحي بواسطة (جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك) وهي مؤسسة دولية تستهدف تسهيل التواصل المالي بين البنوك والمؤسسات المالية في جميع دول العالم. كما تستهدف الجمعية كذلك ضمان وصول الأموال بشكل صحيح إلى الحساب المطلوب.

كيف احصل على السويفت كود

يمكن الحصول على سويفت كود لأى بنك، عن طريق الاتصال بخدمة العملاء التابعة للمصرف وطلب الحصول على رمز التحويلات المالية الخاص بالبنك. و سيزودك ممثل الخدمة بالمعلومات اللازمة. كما يمكن معرفة السويفت كود من خلال الطرق الآتية:

  • زيارة موقع البنك والبحث في قسم معلومات التحويل الدولي. حيث من المحتمل وجود السويفت كود الخاص بالبنك وقائمة بفروع البنك، والسويفت كود المخصص لكل فرع.
  • استخدم قاعدة بيانات السويفت كود المتوفرة لدى الشركات المالية. وننصح بشدة استخدام قاعدة بيانات شركة WISE المالية. حيث توفر هذه القاعدة قائمة مفصلة برموز السويفت كود، ويُمكن البحث في هذه القائمة عن طريق تحديد اسم الدولة، اسم البنك، اسم المدينة.

رسوم استعمال سويفت كود الراجحي

ويفرض مصرف الراجحي مجموعة من الرسوم على الحوالات الدولية الصادرة من حساب العميل للحسابات الخارجية. حيث يتم فرض 75 ريال عند التحويل من خلال الفرع، ويتم فرض 50 ريال عند التحويل الكترونياً. كما يفرض غالبَا رسوم على عمليات التحويل الدولية الواردة لحسابات العملاء.

وقد تختلف الرسوم من بنك لآخر حسب سياسة البنك الداخلية. ويفضل لتواصل مع فرع البنك المعني للحصول على معلومات محدثة حول الرسوم المتعلقة بالسويفت كود وعمليات التحويل الدولية.

عبدالرحمن الشبراوى

شاب مصري الجنسية، تخرجت من كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر بتقدير عام جيد جدًا، وحاليًا باحث ماجستير في تخصص التشريعات المالية والاقتصادية. ومُستثمر في أسواق الأوراق المالية ومتداول في سوق الفوركس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *