مشاريع صغيرة

أفضل 3 مشاريع صغيرة ناجحة للشباب اونلاين

قديمًا قد تسخر من شخص إذا سألك أثناء جلسة على المقهى عن أفكار مشاريع صغيرة ناجحة للشباب، حيث اعتقد عدد كبير من الأشخاص خلال السنين الماضية بأن الحصول على المال من خلال شبكة الإنترنت أو إنشاء مشاريع صغيرة اونلاين شيء من وحي الخيال لا واقع له، لكن مع التطور الكبير الذي حل بالعديد من الصناعات والتكنولوجيا، أصبح إنشاء مشروع صغير على الإنترنت من أفضل الأفكار التي قد تعمل على تحسين الدخل المادي للأسرة.

حيث إن تطور العالم جعله أكثر توسعًا من ناحية التجارة الإلكترونية وأقل حجمًا من ناحية التجارة التقليدية، لذا، من خلال الفقرات القليلة التالية، نوضح لكم أفضل مشاريع صغيرة اونلاين يمكنك الاعتماد عليها لتحسين مصدر دخلك الشهري.

مشاريع صغيرة ناجحة للشباب

بداية يجب أن نوضح بعض الإحصائيات الهامة المتعلقة بمدى ربح ونجاح المشاريع الاون لاين في المملكة العربية السعودية، حيث حققت التجارة الإلكترونية في المملكة خلال الفترة الأخيرة عائدات وصلت لـ 9.9 مليار دولار أمريكي خلال عام 2021 فقط، وبذلك تعد المملكة العربية السعودية من أفضل 30 دولة في التجارة الإلكترونية وفقًا للإحصائيات الصادرة من موقع Ecommercedb.

عمومًا، أن تكون صاحب مشروع إلكتروني صغير مربح على الإنترنت لهو أمر في غاية الروعة في ظل الظروف الراهنة التي يمر بها اقتصاد العالم، حيث يعنى ذلك حصولك على الكثير من المزايا التي كنت تفتقر إليها إذا كنت تعمل كموظف على سبيل المثال، ومن تلك المزايا :

  • وجود ساعات عمل مرنة.
  • عدم الحاجة إلى ارتداء زي رسمي أثناء العمل مما يوفر لك الكثير من المال.
  • تحقيق الاستقلالية المالية.
  • توفير المال المدفوع للمواصلات الداخلية.
  • القدرة على العمل في أي وقت وأي مكان.

عمومًا، إليكم أفضل 3 أفكار مشاريع صغيرة ناجحة للشباب اونلاين من البيت بدون رأس مال :

مشروع بيع الصور على الإنترنت

مشاريع صغيرة ناجحة للشباب

إذا كنت من عشاق التصوير الفوتوغرافي فيمكنك تحويل تلك الهوية إلى مال في محفظتك وتحسين دخلك الشهري، حيث تستطيع باستخدام كاميرا هاتفك فقط أو كاميرا فوتوغرافية عالية الدقة، التقاط الصور المميزة والفريدة وبيعها على المواقع الأجنبية بمقابل مادي معقول، علاوة على أنك ستحصل مع كل صورة فردية مميزة على دفعة معنوية قوية تستطيع ترجمتها إلى الأموال.

ومن المواقع التي استخدمتها أنا شخصيًا في بيع أكثر من ثلاث صور فريدة قمت بالتقاطها بهاتف بسيط من نوع Sony، موقع Shutterstock حيث إن عدد المشتركين في هذا الموقع لا يقل عن 500 ألف مشترك، ويحدد هذا الموقع مبلغ 25 سنت لكل صورة يتم تنزيلها على الموقع.

وحتى أؤكد لك أن هذه الفكرة من أفضل 5 مشاريع صغيرة ناجحة للشباب اونلاين خلال الفترة الحالية، فقد تم بيع صورة Peter Lik, Phantom بمبلغ 65 مليون دولار، حيث تعتبر تلك الصور من الصور التي حققت ربح ضخم لصاحبها “بيتر ليك” في عام 2014، بالرغم من أن الصورة بالأسود والأبيض، بل قد يظنها البعض لا تساوى بعض السنتات.

التسويق الإلكتروني للمنتجات

التسويق الإلكتروني للمنتجات

مشروع الـ Digital Marketing أو التسويق الإلكتروني يعد من أنجح المشاريع الحالية التي كونت ثروة كبيرة للعديد من الشباب العربي، غير أن هذا المشروع يعتبر من المشاريع التي يمكن التعامل معها من خلال الهاتف الذكي أو التابلت دون الحاجة للكمبيوتر.

ومشروع التسويق الإلكتروني يقصد به قيام “الأفراد بالترويج للمنتجات والخدمات سواء كانت منتجات منزلية أو سلع أو نوع آخر، وذلك عن طريق استخدام شبكة الإنترنت وقنوات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك”

وبكل بساطة تعتمد فكرة مشروع التسويق الإلكتروني على توصيل الزبائن لأصحاب المنتجات عن طريق الإنترنت مقابل الحصول على عمولة مقابل كل عملية بيع تتم، عمومًا، يمكن تنفيذ هذه الفكرة عن طريق اتباع الخطوات التالية :

1- عمل إحصائية للمنتجات الأكثر مبيعًا على مواقع التسوق الموجودة حاليًا على النت، حيث سوف يساعدك ذلك على معرفة المنتجات التي يبحث عنها الجمهور وبالتالي يمكن استغلالها، ومن المنتجات الرائجة حاليًا :

  • الساعات الذكية.
  • الهواتف الذكية.
  • الأحذية الكلاسيك.
  • ملابس الأطفال.
  • ملابس حديثي الولادة.
  • الأدوات الرياضية.
  • الأدوات المنزلية.
  • شاشات التلفزيونات.

2- القيام بالتسجيل في برنامج افلييت التابع لموقع “Amazon.com” أو موقع “Noon.com” وتحديد المنتجات التي ستقوم للترويج لها.

3- إنشاء صفحة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وذلك حتى يتم من خلالها عمل حملات إعلانية ممولة للمنتجات.

4- القيام بعمل إعلان ممول للمنتج الذي تريد التسويق له، مع مراعاة أن يكون الإعلان صحيح من حيث الاستهداف، على سبيل المثال إذا كان المنتج عبارة عن “ميكرويف” يمكنك استهداف النساء من عمر 20 عام إلى 45 عام.

5- إذا نجحت في جذب عملاء للمنتج سوف تحصل على عمولة مالية عن عملية البيع قد تصل في بعض الأحيان إلى 10%.

العمل الحر على مواقع الفريلانسر

العمل الحر على مواقع الفريلا نسر

إذا كنت تمتلك موهبة ما أو مهارة جيدة مثل كتابة المحتوى أو تصميم الشعارات أو التعامل مع برامج مكتبة أوفيس أو كنت محترف في مجال البرمجيات وتصميم الحملات الإعلانية أو تحرير الفيديوهات، فلماذا لا تستغل تلك المهارة والقيام ببيعها للعملاء على شبكة الإنترنت وتحسين دخلك الشهري، عمومًا، حتى تقوم بذلك عليك في بداية الأمر تنمية مهارة لديك بشكل احترافي.

ثم القيام بإنشاء حساب على مواقع العمل الحر، على سبيل المثال إن كان لديك معرفة ممتازة باللغة الإنجليزية تستطيع إنشاء حساب على موقع Freelancer أو موقع Upwork، لكن يفضل في البداية العمل على موقع خمسات أو موقع مستقل، بعد ذلك قم بعرض الخدمة التي توفرها للعملاء.

عبدالرحمن الشبراوى

شاب مصري الجنسية، تخرجت من كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر بتقدير عام جيد جدًا، وحاليًا باحث ماجستير في تخصص التشريعات المالية والاقتصادية. ومُستثمر في أسواق الأوراق المالية ومتداول في سوق الفوركس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *