بنوك ومصارف

حل مشكلة تجميد حساب الراجحي بسبب الحوالات المالية أو انتهاء الهوية

من خلال هذا المقال نرصد لكم حل مشكلة تجميد حساب الراجحي بسبب الحوالات أو بسبب انتهاء الهوية، وذلك نظرًا لأهمية رفع التجميد بالنسبة للعملاء. لكن دعونا في البداية نتعرف على معنى تجميد الحساب وأسبابه حتى يُمكن تجنبه مستقبلاً.

معنى تجميد الحساب البنكي

وضع البنك المركزي السعودي وسائل قانونية صارمة للحد من الجرائم المالية. ويعتبر تجميد الحسابات البنكية من ضمن الإجراءات الاحترازية التي يمكن فرضها على عملاء البنوك في حالة الاشتباه بوجود أنشطة عشوائية على الحساب المصرفي.

وتجميد الحساب يعرف بتعليق حق العميل في التصرف في الأموال المودعة في حسابه مهما بلغت قيمتها. ويتم تنفيذ التجميد بناءً على قرار صادر من جهة رسمية، كما يتم التجميد غالبًا عند مخالفة سياسات البنك الداخلية.

الحالات التي يتم فيها تجميد الحساب

ويتم تجميد الحسابات المصرفية نتيجة لمخالفة القوانين والسياسات المالية للأنظمة المصرفية، كما يتم تجميد حساب العميل لدى مصرف الراجحي في الحالات التالية :

  • عند وجود تحقيقات جنائية متعلقة بأنشطة مالية مشبوهة يتم تجميد الحسابات المرتبطة بعملية التحقيق لحماية الأدلة.
  • عند صدور قرارات من السلطات المالية بتجميد الحساب نتيجة لمخالفة التشريعات الضريبية والمالية.
  • عند صدور قرارات قضائية بتجميد الحسابات المصرفية المرتبطة باسم المدعى عليه، بهدف ضمان تنفيذ الأحكام النهائية.
  • في حالة انتهاك قوانين مكافحة جرائم غسل الأموال المنصوص عليها ضمن تعليمات البنك المركزى السعودي.
  • عند انتهاء هوية العميل وعدم تجديدها.
  • في حالة عدم استيفاء متطلبات نظام اعرف عميلك.
  • عند تغير حالة الحساب من نشط لحساب راكد نتيجة لعدم وجود تعاملات مصرفية.
  • عند ملاحظة نشاط مريب في الحساب، مثل دخول حوالات كبيرة ووجود تغييرات مفاجئة في العمليات المالية.
  • في حالة دخول مبالغ مالية كبيرة لا تتناسب مع راتب العميل الشهري.

هل كثرة الحوالات تجمد الحساب

وكثرة الحوالات المالية للحساب لا تؤدى للتجميد. لكن في حالة وجود حوالات كثيفة من مصادر عشوائية خلال وقت متقارب، يتم تجميد الحساب لحين التحقق من مشروعية مصادر الحوالات.

كما يمكن للعملاء في هذه الحالة تسريع عملية رفع تجميد حساب الراجحي، عن طريق الذهاب لمقر المصرف وتقديم المستندات الدالة على أن الحوالات المالية الصادرة للحساب قانونية ومشروعة.

وفي حالة تجميد حساب الراجحي وكانت الحوالات قانونية، يمكن التواصل مع خدمة العملاء عن طريق رقم الراجحي للاستفسار المجاني لمعرفة سبب التجميد وكيفية رفعه في أسرع وقت.

حل مشكلة تجميد حساب الراجحي بسبب الحوالات

في حالة تجميد الحساب المصرفي في بنك الراجحي بسبب كثرة الحوالات المالية. يمكن رفع التجميد من خلال التوجه للبنك وتقديم طلب تنشيط الحساب، وذلك بعد تحديث بيانات الحساب بمصادر الأموال وتقديم جميع المستندات الدالة على مشروعية الحوالات.

وبمجرد تحقق موظف البنك المختص من عدم وجود شبهات تتعلق بمخالفات مالية، سيقوم بتنشيط الحساب خلال ثلاثين دقيقة فقط. مع ملاحظة أنه في بعض الأوقات تستمر عملية رفع التجميد لأكثر من يوم، خاصة في حالة كان التجميد بسبب استقبال حوالات من بنوك خارجية.

حل مشكلة تجميد الحساب بسبب الهوية

وفي حالة انتهاء صلاحية الهوية الوطنية يتم تجميد حساب الراجحي تلقائيًا، ويمكن للعميل رفع التجميد من خلال الخطوات التالية :

  • تجديد بطاقة الهوية الوطنية إلكترونيًا من خلال المنصة الوطنية الموحدة.
  • تحميل تطبيق مصرف الراجحي وتسجيل الدخول عليه.
  • من الصفحة الرئيسية اختر الإعدادات والتفضيلات.
  • ثم الضغط على تحديث تاريخ انتهاء الهوية.
  • وكتابة تاريخ الانتهاء الموجود على بطاقة الهوية الجديدة.
  • أخيرًا، يجب التواصل مع خدمة العملاء لتنشيط الحساب من خلال رقم الحساب البنكي.
  • بعد دقائق معدودة سيتم التنشيط تلقائيًا.

كم مدة تجميد الحساب البنكي

ومدة التجميد تختلف من عميل لآخر، ولا يمكن تحديد مدة معينة بدون معرفة أسباب التجميد. فمن الممكن تجميد الحساب لعدم تجديد بطاقة الهوية، وفي هذه الحالة يستمر التجميد حتى يتم تجديد الهوية وتحديث بيانات الحساب المصرفي. عمومًا، يُنصح بالتوجه للبنك للحصول على معلومات حول المدة المتوقعة لوقف الحساب.

اذا كان الحساب مجمد هل يستقبل حوالات

ويجب ملاحظة أنه لا يُسمح بتنفيذ عمليات مالية على الحسابات المصرفية المجمدة لدى مصرف الراجحي، بما في ذلك استقبال الحوالات المالية. وغالبًا يستمر ذلك لحين التحقق من صحة المعاملات المالية المشبوهة وأنها تمت بشكل قانوني.

هل يمكن سحب مبلغ من حساب مجمد

ولا يمكن أيضًا سحب مبلغ من حساب مجمد قبل رفع التجميد من قبل مصرف الراجحي، وغالبًا يتم تجميد سحب الأموال لمنع العملاء المديونين بمبالغ كبيرة من سحب الأموال المودعة لحين سداد المديونية عن طريق دفع الدين لمستحقيه أو التعاقد مع بنك لشراء المديونية.

وفي الختام، ينُصح دائما بضرورة تنبيه البنك بمصادر الحوالات المالية لحماية حسابك من التجميد المفاجئ. ويُنصح أيضًا بمراجعة سياسات المصرف وشروط الاستخدام، حيث تحتوي هذه السياسات على قواعد وإجراءات تفصيلية تحدد متى يحق للبنك تجميد حساب العميل.

عبدالرحمن الشبراوى

شاب مصري الجنسية، تخرجت من كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر بتقدير عام جيد جدًا، وحاليًا باحث ماجستير في تخصص التشريعات المالية والاقتصادية. ومُستثمر في أسواق الأوراق المالية ومتداول في سوق الفوركس.

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *