مشاريع صغيرة

افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة للشباب والنساء

يعد وجود افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة من الفرص التجارية والاستثمارية الواعدة للشباب حاليًا، خاصة بعدما تزايدت تكلفة تأسيس المشاريع التقليدية والأعمال التجارية في الأسواق خلال السنوات الماضية بفعل الأزمات والاضطرابات الاقتصادية. لذلك نسلط الضوء من خلال السطور التالية على أفضل مشاريع صغيرة غير مكلفة يمكن تنفيذها الآن لتحسين الدخل الشهرى للأسرة.

افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة

ساهمت المشاريع التجارية على مر العقود الماضية في مساعدة الآلاف من الشباب على بدء أعمالهم الخاصة والابتعاد عن الحياة المهنية الروتينية المملة. وبرغم ذلك امتنع معظم الشباب عن خوض التجربة بسبب عدم وجود خبرة مسبقة في التجارة ورأس مال كافٍ لتغطية النفقات وتكلفة التشغيل المبدئية.

ولكن لحسن الحظ هناك افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة يستطيع الشباب الاعتماد عليها للدخول إلى عالم المال والأعمال وتسلق أولى درجات سلم بناء الثروة دون الحاجة لترك الوظيفة المهنية، ومن هذه المشاريع :

مشروع محل عطارة

احد افضل المشاريع الصغيرة المربحة جدا والغير مكلفة حاليًا،هو مشروع محل عطارة لبيع التوابل والبهارات لربات البيوت. حيث تكتسب تجارة العطارة والتوابل أهمية كبيرة بسبب استخدامها في صناعة معظم الأطعمة والمأكولات الشعبية.

فضلا عن ذلك يتميز مشروع محل العطارة باستهدافه عامة الناس وعدم الاقتصار على فئة دون الأخرى. مما يعنى انهُ يمكن فتح المحل في اي منطقة شعبية ذات كثافة سكانية مرتفعة.

كما لا يتطلب هذا المشروع مساحة كبيرة، فيمكن البدء بتأجير محل صغير لا تتجاوز مساحته عشرين متر مربع ثم تجهيزه ببعض الرفوف الخشبية وميزان حساس لوزن الكميات الصغيرة من التوابل للزبائن.

مشروع تربية الدواجن والبط

من ضمن افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة للشباب، فكرة تربية الدواجن والبط وبعض الطيور الآخرى على سطح المنزل، ثم بيعها في الأسواق الشعبية وبيعها للتجار. وبما أن لحوم الدواجن من السلع الضرورية والمطلوبة دائمًا في الأسواق المحلية، فهناك فرصة كبيرة لنجاح المشروع ونموه خلال فترة قصيرة.

ويمكن تنفيذ هذا المشروع فقط من خلال تخصيص مكان صغير على سطح المنزل وتنظيفه وتجهيزه بعوامل التهوية الجيدة وشراء الكتاكيت الصغيرة والاعتناء بها لمدة شهرين على الأقل، ثم بيعها بالكيلو جرام في الأسواق المحلية.

مشروع تصنيع جرابات الموبايل

مشروع تصنيع جرابات الهواتف الذكية من المشاريع الاستهلاكية الصغيرة التي حققت نجاح مبهر خلال السنوات الماضية. حيث يتميز هذا المشروع بقلة التكلفة بالمقارنة مع عوائده المالية. كما لا يحتاج غالبًا لمساحة كبيرة، بل يمكن تنفيذه داخل مخزن صغير بمساحة خمسين متر مربع فقط.

وتعتمد فكرة المشروع غالبًا على شراء ماكينة تصنيع غطاء الهواتف الذكية باستخدام مادة البلاستيك والسيليكون وتمريرها عبر الاسطمبات المعدنية الجاهزة. ويمكن في البداية شراء اسطمبات لبعض الهواتف الشعبية، وبعد زيادة المبيعات يمكنك شراء اسطمبات جميع الهواتف والتوسع في عملية الإنتاج.

مشروع بيع اكسسوارات اون لاين

يعتبر مشروع بيع الاكسسوارات اون لاين من الأعمال التجارية الصغيرة التي تتميز بالمرونة وسهولة التنفيذ دون الحاجة لتكاليف وتعقيدات تشغيلية كبيرة. كما يعد سوق الاكسسوارات من الأسواق الواسعة التى تستهدف عموم الناس من الرجال والنساء والأطفال ايضًا.

لذلك إذا كنت تبحث عن افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة، ننصحك بمشروع بيع الاكسسوارات المصنوعة يدويًا عبر شبكة الانترنت. حيث ساعد هذا المشروع العديد من الفتيات على تحقيق دخل شهري ثابت من خلال بيع الأساور والقلائد ودبابيس الشعر والخواتم والقبعات والنظارات الشمسية والأوسمة الفضية.

وإذا كنت تفكر جديًا في إنشاء هذا المشروع، ننصحك ببناء متجر الكترونى بسيطة وعرض الاكسسوارات عليه. ثم عمل حملات ترويجية على شبكات التواصل الاجتماعي مع بعض التخفيضات، حيث يساعد ذلك على نشر منتجاتك على أوسع نطاق وتحقيق مبيعات مرضية.

مشروع تربية الحمام بالمنزل

قد يظن البعض للوهلة الآولى أن تربية الحمام غير مجدية من الناحية المالية، لكن حقيقةً تربية الحمام كانت مصدر دخل للكثير من الشباب. خاصة بعدما تزايد الطلب على لحوم الحمام كونه يعد من الأكلات الشعبية الشهية التي تقدم بالمطاعم والعزومات والمناسبات العامة.

وحتى تُنفذ مشروع تربية الحمام بالمنزل وتحقق إيرادات مجزية، يجب تجهيز أبراج خشبية جيدة التهوية على سطح المنزل، ثم شراء الحمام الزغلول الصغير وعلفه جيدًا وتربيته داخل الأبراج والأقفاص الخشبية. وبمجرد مرور خمسة وثلاثين يومًا يمكنك توريد الحمام للمطاعم الشعبية وبيعه للتجار في الأسواق المحلية.

مشروع تربية دودة القز لانتاج الحرير

يعتبر مشروع تربية دودة القز المنتجة للحرير من المشاريع الزراعية المربحة، حيث تنتج دودة القز مادة الحرير الخام المستخدمة في صناعة الاقمشة والملابس الراقية باهظة الثمن والمنسوجات الفاخرة، وصناعة الخيوط الجراحية التي تستخدم عادة في العمليات الطبية.

ولا يتطلب هذا المشروع تكلفة عالية، بل يحتاج فقط إلى رعاية دودة القز ومعرفة دورة حياتها والطرق الطبية لوقايتها من الأمراض الموسمية والشتوية. ويتم تنفيذ المشروع عن طريق زراعة مساحة لا تقل عن قيراط بنبات التوت البرى ثم نشر بيض القز بين النبات. وفي حالة عدم وجود أرض زراعية يمكن استخدام الألواح الخشبية.

وبعد أن تتغذى هذه اليرقات بنبات التوت، تقوم بإفراز ألياف طويلة متخذة شكل الخيوط تصل في معظم الأحيان لألف متر، ثم تقوم دودة القز بنسج الشرانق المحتوية على الخيوط، ويتم بعد ذلك بيع صفيحة الشرانق لمصانع الغزل والنسيج بمبالغ باهظة.

مشروع الكوافير الحريمي

يعد مشروع الكوافير النسائي من ضمن أفضل افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة للنساء خلال الفترة الحالية. حيث يمكن تنفيذ هذا المشروع داخل المنزل من خلال تجهيز غرفة صغيرة وعمل اعلان بسيط على منصات التواصل الاجتماعي عن تقديم خدمات الميك اب وتنظيف البشرة وتصفيف وكي الشعر.

ويمكن في البداية تقديم خدمات الكوافير للجيران والأصدقاء، وبمجرد اكتساب سمعة جيدة وطيبة، يمكنك التوسع وتقديم الخدمات لكافة الفتيات والسيدات. ويلاحظ أنه يجب توفير مصفف شعر وجهاز بخار ومكواة شعر كهربائية وجهاز لتنظيف البشرة من البثور والأتربة مع بعض مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة.

مشروع استيراد الملابس

تعد ملابس الاطفال من السلع المطلوبة بشدة في الأسواق المحلية. لذلك هناك فرصة كبيرة لتحقيق عوائد مالية مجزية من خلال الاشتغال في تجارة ملابس الاطفال الجاهزة. حيث يمكنك في البداية التعاقد مع مستورد موثوق لاستيراد الملابس من الدول الآسيوية بسعر التكلفة. ثم بيع الملابس للتجار ومراكز التسوق بعد اضافة هامش الربح والجمارك وسعر الشحن والرسوم الأخرى.

وفي الحقيقة هذه الفكرة قديمة للغاية، لكنها لا تزال حتى تلك اللحظة من أكثر الأفكار نجاحًا وربحًا. خاصة أن استيراد الملابس لا يتطلب تكلفة مرتفعة ومكان مخصص للتخزين، بل يمكن تخزين الملابس في المنزل حتى يتم توزيعها على التجار المحليين.

مشروع الطباعة على المجات والاكواب

خلال الفترة الماضية ظهرت العديد من الأفكار الابداعية في مجال صناعة وتزيين الهدايا الكلاسيكية، ولعل أفضل تلك الأفكار، فكرة طباعة الاسم والصوره على المجات و الاكواب الزجاجية وتقديمها في المناسبات واعياد الميلاد كنوع من التعبير الحب والامتنان.

وبسبب اشتهار هذه الفكرة بين الشباب والفتيات، أصبحت الطباعة على المجات والاكواب والشموع من الأعمال الصغيرة التي يمكن ان تدر دخل شهريًا بتكلفة بسيطة. حيث يتم تشغيل المشروع فقط من خلال شراء مكبس حراري للطباعة على الأكواب.

ويتميز هذا المشروع، أنهُ لا يحتاج لمكان مجهز نهائيًا، بل يمكن تنفيذه بالمنزل داخل حجرة فارغة ذات تهوية جيدة. وبالنسبة للخامات المطلوبة، ستحتاج فقط إلى شراء ورق سبلميشن، وحبر سبلميشن، وبعض الاكواب والمجات الفاخرة ولاصق حراري.

ختامًا..

هناك افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة كثيرة، وبرغم ذلك ينصح دائمًا بعمل دراسة جدوى شاملة للمشروع مهما كان حجمه. خاصة أن المشاريع الصغيرة دائمًا تعبر عن بداية بسيطة وسهلة بتكلفة ممكنة. وبرغم ذلك معظمها يفشل خلال الشهور الأولية بسبب عدم دراسة الأسواق والمنافسين والتسرع في اتخاذ القرار.

عبدالرحمن الشبراوى

شاب مصري الجنسية، تخرجت من كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر بتقدير عام جيد جدًا، وحاليًا باحث ماجستير في تخصص التشريعات المالية والاقتصادية. ومُستثمر في أسواق الأوراق المالية ومتداول في سوق الفوركس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *