مشاريع صغيرة

دراسة جدوى مشروع تصنيع سلك المواعين الناعم والخشن

مشروع تصنيع سلك المواعين من المشاريع الإنتاجية التى تحقق أرباح مرتفعة بتكلفة منخفضة، حيث يستخدم سلك المواعين في المطابخ المنزلية والمطاعم والفنادق لتنظيف الاطباق ولا يمكن الاستغناء عنه بحال من الأحوال. لذا من خلال هذا المقال نوضح لكم كافة تفاصيل مشروع صناعة سلك غسيل الأطباق وتكلفة المشروع المتوقعة وعيوبه.

مساحة ومكان مشروع تصنيع سلك المواعين

تحديد مساحة ومكان مشروع تصنيع سلك المواعين يعتمد على عدة عوامل، مثل الكميات المستهدفة وعدد ماكينات التصنيع وعدد الزبائن المتوقع. وبشكل عام يمكن البدء في المشروع من المنزل دون حاجة لتأجير مكان، وذلك لصغر حجم الماكينة المستخدمة كما لا يحتاج المشروع لبيئة خاصة.

ويفضل عند البدء في المشروع اختيار مكان مزدحم بالسكان مثل القرى الريفية والمدن، وذلك لزيادة نسبة المبيعات وتسهيل عملية التوزيع على الزبائن، حيث تزداد فرص نجاح المشاريع الصغيرة في الريف.

ولا يمكن إنشاء مشروع صناعة سلك المواعين الناعم فى المنزل في حالة الرغبة في تصنيع كميات كبيرة، حيث ستحتاج على الأقل مستودع صغير بمساحة لا تقل عن 60 متر لوضع الآلات والتخزين، ولا يشترط وجود المكان داخل منطقة صناعية.

تجهيزات المشروع

وفي بداية المشروع ستحتاج إلى استيراد وشراء مادة خام الاستانلس ستيل أو الألومنيوم، وتعتبر هذه المادة هي المادة الوحيدة المستخدمة في تصنيع سلك المواعين. ويفضل شراء المادة بكميات كبيرة حتى تحصل عليها بسعر منخفض من التاجر.

وعملية الصناعة لا تتم بشكل يدوي، بل تتم من خلال ماكينة صناعة سلك المواعين الاستانلس بعدد 4 مخارج، وللأسف لا تتوفر هذه الماكينة فى معظم الدولة العربية، لذا يمكن استيرادها من الأسواق الخارجية.

ويتطلب المشروع أيضا ماكينة تغريه بعرض 75 سم، وماكينة تغليف مكبس حرارى بعدد 4 اسطمبة ليزر، ويفضل الاستعانة بعامل لديه خبرة كاملة في تشغيل تلك الآلات ولديه القدرة الفنية للتعامل معها باحترافية. ولا مانع من تخصيص هاتف أرضى للتواصل مع العملاء والزبائن والموردين للمواد الخام، ويمكن تخصيص حجرة صغيرة لاستقبال التجار وادارة المشروع.

شركات بيع ماكينات تصنيع سلك المواعين

وللأسف لا يوجد شركات معينة في السوق المصري لبيع ماكينات تصنيع سلك المواعين الأستانلس والألمنيوم، لكن يمكن استيراد الماكينة من الصين بسعر رخيص من خلال شركات الاستيراد. ومن أفضل شركات استيراد البضائع من الصين:

  • شركة اللباد للاستيراد والتصدير.
  • شركة ضرغام للاستيراد والتصدير.
  • شركة الدلتا للاستيراد والتصدير.
  • مكتب الاتحاد للاستيراد والتصدير.

ووجب التنويه أن سعر الماكينة في حالة استيرادها من الخارج، قد يضاف إليه سعر التأمينات الجمركية وسعر الشحن ورسوم التخليص الجمركي والرسوم الإدارية للشركة المستوردة.

كم سعر ماكينة تصنيع سلك المواعين

وفي الواقع لا يمكن تحديد سعر ماكينة سلك المواعين الالمونيوم والاستانلس بدقة، حيث يختلف السعر وفقًا لعدة عوامل، مثل؛ حجم الآلة، قدرتها الإنتاجية خلال الوردية الواحدة، جودة الماكينة ومتانتها، علامة الماكينة التجارية، تكاليف الشحن في حالة شرائها من الخارج، عدد التقنيات الصناعية التي توفرها الماكينة.

وبشكل عام، يبدأ سعر ماكينة تصنيع سلك المواعين من مادة الاستانلس بعدد 4 مخارج من 80,000 جنيهًا مصريًا. ويبدأ سعر ماكينة تصنيع السلك من مادة الألمنيوم من نصف مليون جنيه، ويفضل في بداية المشروع شراء ماكينة مستعملة بسعر رخيص.

وينصح عند شراء ماكينة جديدة التأكد من وجود ضمان لا يقل عن سنة والتأكد من وجود خدمة عملاء للاستفسار عن كل ما يتعلق بتشغيل الماكينة، وذلك في حالة عدم الاستعانة بعامل لتشغيل الماكينة. كما ينبغى التأكد من شراء الماكينة من علامة تجارية مضمونة.

ما اسم سلك المواعين

يطلق على سلك المواعين “أداة تنظيف الأوانى” أو “ليف الأطباق” ويتم صناعته من مادة الاستانلس ستيل الفولاذي أو من مادة الألمنيوم، ولكل من المادتين مميزاته. على سبيل المثال؛ يتميز سلك المواعين الاستانلس بالمتانة والقوة ومقاومة الصدأ، علاوة على أنه أكثر آمانًا وقابل للاستخدام لفترات طويلة.

بينما يتميز سلك تنظيف الأوانى المصنوع من مادة الألمنيوم بالتكلفة المنخفضة مقارنة بالسلك المصنوع من الاستانلس، ولكنه في العادة سريع التلف وضار بصحة الإنسان. ويعتبر سلك غسيل الأطباق الألمنيوم من المنتجات الأكثر شعبية واستهلاكًا في مصر.

كم سعر كيلو سلك المواعين

ويصل سعر كيلو سلك المواعين المصنوع من مادة الألومنيوم لـ 24 جنيهًا، في حين يبدأ سعر لفافة بوزن 5 كيلو جرام من 82 جنيهًا. أما عن سعر قطعة ليف غسيل الأطباق المصنوعة من الاستانلس، فتبدأ من 5 جنيهات للقطعة الصغير و7 جنيهات للقطعة المتوسطة و10 جنيهًا للقطعة الكبيرة.

تكلفة مشروع إنتاج سلك المواعين

وقبل ذكر عيوب هذا المشروع، نوضح لكم تكاليف تجهيز المشروع من البداية حتى إنتاج القطعة الأولى. حيث يكلف المشروع في المنزل نحو 177 ألف جنيه مصري يتم توزيعهم على النحو الآتي:

  • شراء ماكينة صناعة سلك المواعين الاستانلس، بسعر 80,000 جنيهًا.
  • شراء طن من مادة الاستانلس ستيل الفولاذي، وهي الخامة المستخدمة في الصناعة، بسعر 48,000 جنيهًا.
  • شراء ماكينة تغريه عرض 75 سم، بسعر 11,000 جنيهًا.
  • شراء ماكينة تغليف مكبس حرارى بعدد 4 اسطمبة ليزر، بسعر 32,000 جنيهًا.
  • شراء مواد التغليف من الأوراق والبلاستيك ومعدات الصيانة بتكلفة 6000 جنيهًا.

عيوب مشروع سلك المواعين

إذا كنت تفكر في مشروع إنتاح سلك المواعين الاستانلس او الالمونيوم كـ مشروع مربح صغير، فمن الضرورى أن تكون على دراية بعيوب المشروع المحتملة، وذلك لوضع الحلول المناسبة لها والتعامل معها بفاعلية. ومن عيوب مشروع سلك المواعين:

  • وجود العديد من الشركات والمصانع الشهيرة التى تقدم منتجات سلك المواعين بجودة عالية ويصعب على المشاريع الصغيرة منافستها.
  • التعرض لقلة الطلب محتملة بسبب اعتماد ربات المنازل على المنتجات الجديدة حسب الموضة والاتجاهات الاستهلاكية الحديثة.
  • قد تواجه في البداية مشكلة انعدام الجودة بسبب استيراد الخامات ذات الجودة الضعيفة، ويمكن معالجة هذه المشكلة عن طريق استيراد خامات عالية الجودة مقابل بعض التكاليف المرتفعة.
  • قد تواجه مشاكل تتعلق بالبيئة بسبب استخدام الألمنيوم في صناعة سلك المواعين، حيث يحتوى الألمنيوم على أكسيد الحديد الضار بصحة الإنسان.
  • قد تفقد نسبة تصل لـ 5% من كمية الاستانلس ستيل أو الألومنيوم المستخدمة في التصنيع، خلال الوردية الواحدة.

ملخص : تناولنا في هذا المقال دراسة جدوى شاملة حول مشروع إنتاج ليف تنظيف الأواني الناعمة والخشنة، وتكلفة المشروع المتوقعة ابتداءً من التجهيز حتى إنتاج القطعة الأولى. وفي الختام، يمكن القول إن المشروع الذي تم تناوله في هذا المقال يعد من أفضل المشاريع الصغيرة، ووفقًا للتجارب السابقة، فقد حقق المشروع العديد من الفوائد والنتائج الإيجابية.

عبدالرحمن الشبراوى

شاب مصري الجنسية، تخرجت من كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر بتقدير عام جيد جدًا، وحاليًا باحث ماجستير في تخصص التشريعات المالية والاقتصادية. ومُستثمر في أسواق الأوراق المالية ومتداول في سوق الفوركس.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *