استثمار المال

إليكم تجربتي مع صناديق الاستثمار الراجحي والعائد الذي حققته

على مدار السنوات الماضية خضت العديد من التجارب الاستثمارية، لكن كانت تجربتي مع صناديق الاستثمار الراجحي التجربة الأكثر نجاحًا. وذلك بفضل اعتماد إدارة البنك على دراسات وتحليلات دقيقة للأسواق المالية والاقتصادية بهدف تحديد الفرص المناسبة لاتخاذ القرارات الصائبة.

فمنذ عقود مضت ومؤسسة الراجحي المالية تقدم للأفراد والمؤسسات خيارات استثمارية واسعة. وبفضل تلك الخيارات استطاع الآلاف من الشباب بدء استثماراتهم المالية بأمان. لذا، من خلال السطور التالية نكشف لكم عن تجربتي الشخصية ومقدار العوائد التي حققتها خلال عام واحد فقط.

تجربتي مع صناديق الاستثمار الراجحي

كانت تجربتي مع صناديق الاستثمار الراجحي لها قدر من الإيجابية على حياتى المالية. حيث قمت في بداية الأمر بالاشتراك في صندوق الراجحي للأسهم السعودية. وذلك بسبب رغبتى في تحقيق نمو طويل الأجل في رأس المال.

وتعتمد صافي أصول هذا الصندوق على قطاع الاتصالات، والسلع الاستهلاكية الأساسية والكمالية، و قطاعى الصحة والصناعات مما يقلل المخاطر. غير أننى لاحظت بعد مرور عام واحد فقط على الاشتراك في هذا الصندوق الأمور الآتية:

  • يتيح صندوق الأسهم السعودية الاشتراك والاسترداد بشكل يومي.
  • يستهدف عوائد ونمو عالى في رأس المال.
  • تتم إدارة الصندوق بشكل نشط، مما يتيح توزيع استثماري مرن.
  • يركز الصندوق على مجموعة مختارة من الشركات المدرجة في سوق الأسهم.

وفيما يتعلق بالعائد الذي حققته بعد مرور عام على الاشتراك في صندوق الراجحي للأسهم السعودية فحوالي 198 ريال عن الوحدة الواحدة. حيث أنني قمت بشراء الوحدة عند سعر 872 ريال، وبعد مرور عام فقط ارتفع سعر الوحدة بمقدار 18.51%، حيث وصل سعر الوحدة إلى 1070 ريال. ويمكن التأكد من نسبة التغير السنوي من خلال بيان أسعار صناديق المصرف.

أنواع صناديق الراجحي الاستثمارية

ويوجد الكثير من الصناديق الاستثمارية المتاحة في السوق، ولكنها تختلف في استراتيجياتها ومجالات استثمارها. وحتى نحدد الصندوق الأكثر فاعلية، يجب مراعاة الأداء التاريخي، والمخاطر المتوقعة، وتكاليف الإدارة، وسياسة ومدة الاستثمار المقترحة، والأهداف الشخصية.

ومع ذلك، هناك بعض صناديق الراجحي المشهورة والتي حققت أداء جيدًا على مر السنوات الماضية وحظيت أيضًا بشعبية كبيرة بين عملاء البنك، ومن تلك الصناديق:

  • صندوق الإدخار والسيولة بالدولار الأمريكي.
  • صندوق الإدخار والسيولة بالريال السعودي.
  • صندوق الأسهم السعودية.
  • صندوق الأسهم الخليجية.
  • صندوق الأسهم العالمية.
  • صندوق أسهم قطاع المواد الأساسية.
  • صندوق تنمية رأس المال وتوزيع الأرباح.
  • صندوق الراجحي المرن للأسهم السعودية.
  • صندوق الصكوك.
  • صندوق الأوقاف الصحية.
  • صندوق التوزيعات الشهرية.
ووجب التنويه أن هذه القائمة لا تتضمن توصية، حيث يجب أن تكون على علم بأن الاستثمار يحمل مخاطر وقد يتعرض المستثمرون لخسارة أموالهم بشكل جزئي أو كلي. لذا، من المهم اتخاذ القرارات المالية الحكيمة ومعرفة المخاطر المحتملة.

افضل صناديق الراجحي الاستثمارية

ووفقًا لبيان أسعار وحدات صناديق الراجحي الاستثمارية، فإن أفضل الصناديق الحالية من حيث العائد ومستوى المخاطرة، هو صندوق الراجحي للأسهم الخليجية، وجاءت بيانات الصندوق على النحو الآتي:

  • تم التأسيس في شهر أكتوبر 2005.
  • سعر الوحدة عند التأسيس 100 ريال.
  • سعر الوحدة الحالي 255 ريال.
  • نسبة التغير اليومي 0.8587%.
  • نسبة التغير السنوي 15.98%.
  • نسبة التغير منذ التأسيس 157.42%.
  • صافي الأصول 176 مليون ريال.

مع ملاحظة، أن أسعار الوحدات داخل هذا الصندوق تتغير حسب حركة السوق، لذا يجب الرجوع دائمًا لإدارة المصرف لمعرفة التغيرات التي طرأت على السعر من وقت لآخر.

عوائد صناديق الاستثمار الراجحي

ويمكن تحديد عوائد صناديق الاستثمار الراجحي من خلال نسبة التغير في سعر الوحدة. ووفقًا لآخر بيانات صادرة، فقد وصلت نسبة التغير في صندوق الراجحي للإدخار والسيولة بالدولار الأمريكي إلى 4.23% خلال العام الأخير.

كما وصلت نسبة العائد في صندوق الراجحي لأسهم قطاع المواد الأساسية إلى 13.98%. وفي صندوق الأسهم العالمية وصلت إلى 14.25%.

وحساب عائد الصندوق الاستثماري يتم بناءً على عدة عوامل، بما في ذلك أداء الأصول التي يحتويها الصندوق وفترة الاستثمار. ويتم حساب العائد السنوي عن طريق طرح سعر الوحدة في الصندوق في بداية الاستثمار من سعرها في نهاية الاستثمار، ثم القسمة على سعر الوحدة في بداية الاستثمار وضرب الناتج في 100.

فمثلا ​إذا اشترى مستثمرٌ عدداً من الوحدات في صندوق بقيمة 500 ريالاً للوحدة في بداية مدة الاستثمار، وباع هذه الوحدات بقيمة 580 ريالاً للوحدة في نهاية المدة، يكون عائد الاستثمار 16%.

وهذه هي الطريقة الأساسية لحساب العائد وفقًا لهيئة السوق المالية. ومع ذلك، قد توجد عوامل أخرى تؤثر على العائد مثل الرسوم والنفقات المرتبطة بالصندوق، والتغيرات في قيمة الأصول المستثمرة. لذا قد يكون من المفيد الرجوع إلى وثائق الصندوق أو الاستعانة بالخبراء المصرفيين.

هل الاستثمار في الراجحي مربح

نعم، الاستثمار في صناديق الراجحي قد يكون مربحًا على المدى الطويل، خاصة إذا تم اختيار الصندوق بعناية وتم التخطيط للأهداف المالية والمخاطر المتوقعة. ويُلاحظ أن الأداء المرتبط بالاستثمار قد يختلف من صندوق لآخر بسبب حركة الأسواق المالية والاستراتيجية المتبعة.

ويُلاحظ أيضًا، احتمالية تعرض صناديق الراجحي الاستثمارية للتقلبات السوقية والخسائر الفادحة. لذا، يجب على المستثمرين دراسة السوق جيدًا قبل اتخاذ القرار. وينصح بالتواصل مع خدمة عملاء الراجحي لحجز موعد مع أحد الخبراء الماليين لعرض الأمر عليه.

وفي النهاية ومن خلال تجربتي، نؤكد لكم أن مؤسسة الراجحي المالية واحدة من أكبر خمسة مدراء للأصول المالية في السعودية. حيث توفر منتجات رفيعة المستوى ومطابقة للشريعة الإسلامية. كما تقوم بإدارة الصناديق الاستثمارية العالمية والإقليمية والمحلية وفقًا لأحدث الاستراتيجيات والمؤشرات المتبعة في الأسواق.

عبدالرحمن الشبراوى

شاب مصري الجنسية، تخرجت من كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر بتقدير عام جيد جدًا، وحاليًا باحث ماجستير في تخصص التشريعات المالية والاقتصادية. ومُستثمر في أسواق الأوراق المالية ومتداول في سوق الفوركس.

‫2 تعليقات

    1. نعم أخي بكل تأكيد، وتستطيع مراجعة الشروط من خلال التواصل مع خدمة عملاء المصرف عبر الاتصال على 920003344.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *