استثمار المال

كيف استثمر مبلغ بسيط في بنك الراجحي لتحقيق عوائد مجزية

من الاسئلة التى ترددت كثيرًا على لسان المواطنين بالمملكة العربية السعودية، سؤال “كيف استثمر مبلغ بسيط في بنك الراجحي” وجاء ذلك بعدما حقق مصرف الراجحي نجاح كبير خلال الفترة الماضية. حيث قدم البنك منتجات استثمارية مبتكرة لعملائه داخل وخارج المملكة، ساهمت في تحسين حياة الآلاف من الشباب. ومن خلال هذا المقال نحاول قدر الإمكان الإجابة على هذا التساؤل بالتفصيل.

كيف استثمر مبلغ بسيط في بنك الراجحي

يعرف الاستثمار بأنه عملية يتم من خلالها توظيف الأموال في مشروع ما، وذلك بهدف تحقيق عوائد مالية على المدى الطويل. ويكون الاستثمار غالبًا في العقارات، أو السندات الحكومية، أو الصناديق المشتركة، أو صناديق المؤشرات، أو الأسهم.

ويعد مصرف الراجحي من أوائل البنوك السعودية التي قدمت منتجات استثمارية وتمويلية للعملاء متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية. فمنذ سنوات مضت والمصرف يُمكن عملائه من استثمار مبالغ بسيطة بطرق آمنة وميسرة. ومن أشهر طرق الاستثمار في الراجحي ما يلي :

الاشتراك في صناديق بنك الراجحي

من خلال تجربتي مع صناديق استثمار الراجحي، يمكنني أن أؤكد أن تلك الصناديق هي الخيار الأمثل لاستثمار مبلغ صغير حاليًا. حيث يعمل الصندوق عن طريق شراء وبيع الأصول المالية، مثل الأسهم والسندات والسلع والعقارات وغيرها من الأصول، وذلك بناءً على الاستراتيجية المحددة في وثائق الصندوق لتحقيق العائد المستهدف.

ويعتبر صندوق الراجحي للأسهم السعودية من أشهر الصناديق حاليًا، حيث يستهدف تعزيز فرص تنمية رأس المال على المدى الطويل. ويوفر للمشتركين الاستفادة من توزيع الاستثمارات على قطاعات متعددة في السوق السعودي. كما أن الحد الأدنى للاشتراك في الصندوق 10 ريال سعودي فقط.

ومن خلال الجدول التالي نكشف لكم عن صناديق الاستثمار المتاحة حاليًا لدى مؤسسة الراجحي المالية، والحد الأدنى اللازم للاشتراك في كل صندوق واتعاب الإدارة المستحقة عن كل عام.

اسم الصندوق  الحد الأدنى للاشتراك  نسبة أتعاب الإدارة 
الأسهم السعودية  10 ريال  1.75%
الأسهم الخليجية  10 ريال 1.75%
أسهم قطاع المواد الأساسي  10 ريال 1.75%
تنمية رأس المال وتوزيع الأرباح  10 ريال 1.75%
النمو والتوزيعات  10 ريال 1.75%
إم إس سي أي لمؤشر الأسهم السعودية  10 ريال 1.00%
الصندوق المرن للأسهم السعودية 10 ريال 1.75%
الأسهم العالمية  2000 دولار 1.50% 
الصكوك 100,000 ريال 0.5%
الإدخار والسيولة بالدولار الأمريكي 50 دولار  16.00%
الإدخار والسيولة بالريال السعودي  10 ريال  16.00%
المتوازن متعدد الأصول 7500 ريال لا يوجد
المحافظ متعدد الأصول 7500 ريال  لا يوجد
النمو متعدد الأصول  7500 ريال  لا يوجد
التوزيعات الشهرية  10 ريال  1.25%
الأوقاف الصحية  ريال واحد فقط  0.40% 
الشفاء الصحي الوقفي  ريال واحد فقط 0.40%

وبالرغم من تعدد الصناديق الاستثمارية، إلا أنها محفوفة دائمًا بالمخاطر، حيث يعتمد اداء الصندوق على عوامل كثيرة مثل، خبرة الإدارة، اداء الاصول الاساسية، تكاليف الإدارة، ظروف الأسواق والاقتصاد، حجم الصندوق. لذا يُنصح بدراسة السوق جيدًا قبل الاشتراك.

شراء سبائك الذهب من بنك الراجحي

ويمكن استثمار المبالغ الصغيرة عن طريق شراء سبائك الذهب من بنك الراجحي وتخزينها لفترات طويلة. حيث يعتبر الذهب من المعادن النفيسة ويتمتع بقيمة تاريخية وثقافية. لذلك يعد ملاذًا آمنًا للاستثمار، خاصة عندما يكون هناك أزمات اقتصادية. ويمكن لعملاء المصرف شراء سبائك الذهب بغرض الاستثمار باتباع الخطوات الآتية :

  • الدخول على الموقع الرسمي لبنك الراجحي.
  • الدخول على تبويب “خزينة” من القائمة الرئيسية.
  • الضغط على أيقونة تجارة الذهب.
  • تعبئة نموذج طلب شراء السبائك بالبيانات اللازمة.

ويلاحظ، أن من شروط البنك لبيع السبائك، أن يكون هناك حساب جاري لدى البنك باسم المشترى، كما يشترط تحويل راتب المشتري على المصرف. وبالرغم من ذلك، يتميز مصرف الراجحي بتوفير أجود أنواع الذهب لعملائه، ويتيح إمكانية توصيل السبائك حتى باب المنزل مجانا.

ويستطيع العملاء بعد شراء سبائك الذهب الاحتفاظ بها لدى خزائن البنك، وتنفيذ أوامر بيع وشراء السبائك من خلال التطبيق المصرفي. وينصح دائمًا بالشراء عند انخفاض سعر الذهب عالميًا، والبيع عند ارتفاع سعره محليًا وعالميًا.

فتح حساب استثماري الراجحي

الحساب الاستثمارى هو حساب شخصي يُمكن العملاء من إدارة وحفظ الأموال المخصصة لغرض الإستثمار، حيث يتم تنفيذ كل معاملات شراء الأسهم عن طريق الخصم المباشر من الحساب، ويتم إضافة المبالغ الناتجة عن بيع الأسهم إلى الحساب مباشرة.

ويوفر مصرف الراجحي هذا النوع من الحسابات لعملائه، بهدف استثمار أموالهم بأمان وحرية كاملة سواء عبر الاستثمار في الأسهم العالمية والمحلية أو الصكوك المعتمدة لدى مصرف الراجحي.

ويتيح البنك للعملاء أيضًا من خلال الحساب الاستثمارى، إمكانية ادخار جزء من الراتب الشهرى داخل الحساب، بهدف استثماره حتى يحقق عوائد مستقبلية. لكن يشترط البنك على العميل تحديد الهدف من الإدخار والمدة الزمنية المناسبة لتنفيذ عملية الاستثمار.

ويمكن للعملاء بعد التأكد من وجود بطاقة الصراف الآلي لمصرف الراجحي، فتح الحساب وبدء استثمار المبالغ الصغيرة، وذلك من خلال تعبئة النموذج الالكتروني المختصر، واتباع الخطوات الآتية :

  • الضغط على أيقونة لنبدأ.
  • كتابة رقم بطاقة الصراف والرقم السري.
  • سيتم ارسال رسالة تحمل رمز OTP على رقم الجوال المسجل.
  • كتابة رمز OTP والضغط على أيقونة التالي للاستمرار.

الاشتراك في حساب الحماية والادخار

يقدم مصرف الراجحي حساب الحماية والادخار لكافة المواطنين، حيث يستطيع العملاء بعد فتح الحساب، ادخار 300 ريال شهريًا، وبمجرد الموافقة على بنود فتح الحساب، سيقوم المصرف باستثمار المبالغ المدخرة في الصناديق الاستثمارية، مثل صندوق النمو متعدد الأصول.

ويتميز حساب الحماية والادخار، بتوفير مرونة كاملة تمكن العملاء من تعديل بنود فتح الحساب. كما يتيح المصرف للعملاء الحق في زيادة او نقصان مبلغ الادخار الشهري أو مبلغ الحماية.

ويمكن للمواطنين الآن فتح الحساب بسهولة من خلال الاتصال على رقم بنك الراجحي للاستفسار المجاني لحجز موعد مع موظفى البنك لإتمام إجراءات فتح الحساب. كما يستطيع عملاء البنك الآن فتح حساب الحماية والادخار من خلال تطبيق مصرف الراجحي.

كم أرباح الادخار الراجحي

وتبلغ أرباح حساب الحماية والادخار نحو 13,25% من القيمة الإجمالية للمبالغ المدخرة على مدار عشر سنوات. على سبيل المثال، إذا ادخر العميل 36 الف ريال على مدار عشر سنوات، يضاف إلى هذا المبلغ نحو 5,850 ريال كأرباح استثمارية.

عبدالرحمن الشبراوى

شاب مصري الجنسية، تخرجت من كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر بتقدير عام جيد جدًا، وحاليًا باحث ماجستير في تخصص التشريعات المالية والاقتصادية. ومُستثمر في أسواق الأوراق المالية ومتداول في سوق الفوركس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *