بنوك ومصارف

كم رسوم جهاز نقاط البيع الراجحي وأهم المشاكل التي تواجه العملاء

كم رسوم جهاز نقاط البيع الراجحي من الأسئلة المتداولة بكثرة حاليًا، خاصة بعدما فرضت وزارة التجارة بالمملكة العربية السعودية على جميع منافذ بيع قطاع التجزئة توفير وسائل الدفع الإلكترونية. وذلك بهدف تمكين المستهلكين من استخدام وسائل المدفوعات الإلكترونية والتقليل من تداول النقد في الأسواق التجارية.

ومن الأنشطة التجارية المشمولة بضرورة توفير جهاز نقاط البيع، المطاعم والمقاهي ومراكز الخدمات الشخصية وورش صيانة السيارات، والأسواق المركزية والبقالات ومحطات الوقود، ومحلات تركيب وصيانة أجهزة التكييف والتبريد، ومنافذ بيع اللحوم والدواجن والأسماك والخضار والفواكه والمخابز، ومن ضمن الأنشطة أيضًا محلات السباكة والكهرباء.

ونظرًا لأهمية أجهزة نقاط البيع، خاصة بعدما قامت لجان البرنامج الوطني لمكافحة التستر بتوقيع عقوبات على المتاجر والأنشطة التجارية المخالفة. نرصد لكم رسوم جهاز نقاط البيع من مصرف الراجحي، وطريقة طلب الجهاز وأهم المشاكل التى تواجه العملاء بعد استخدام الجهاز.

ما هو جهاز نقاط البيع

يعد جهاز نقاط البيع “POS” أحد الأجهزة الرقمية، التى تساعد أصحاب المتاجر والأنشطة التجارية على تلقي المدفوعات من العملاء والزبائن الكترونيًا بدلا من الطرق التقليدية. وبشكل عام تقدم أجهزة نقاط البيع خدمات هامة، منها ادارة المخزون بسهولة واستخراج الفواتير والتقارير وفهم سلوك العملاء.

كما تقدم تلك الأجهزة خدمة الاحتفاظ ببيانات العملاء وتسجيل المعلومات المتعلقة بالمنتجات المباعة والكميات المتبقية من المنتجات. وتجدر الإشارة أن أجهزة نقاط البيع الراجحي تأتي بأحجام وأشكال مختلفة، حيث يقدم المصرف أجهزة صغيرة محمولة بها شاشة تعمل باللمس وقارئ للباركود بالإضافة لماسح ضوئي للبطاقات الائتمانية. كما يقدم أجهزة كبيرة مزودة بطرق دفع إلكترونية متعددة.

كم رسوم جهاز نقاط البيع الراجحي

يعد سؤال كم رسوم جهاز نقاط البيع الراجحي، من الأسئلة التي دفعت إدارة المصرف على التأكيد مجددًا بأن الرسوم لا تقع على عاتق العملاء عند استخدام بطاقاتهم الائتمانية على جهاز نقاط البيع. بل تقع بشكل كامل على أصحاب الأنشطة والمنشآت التجارية والتجار. خاصة في الحالات التى لا يحقق فيها التجار التارجت الشهري المحدد.

حيث يتم فرض مبالغ مالية تتراوح من ثلاثمائة حتى أربعمائة ريال على التاجر الذي لا يحقق التارجت الشهري. بالإضافة إلى أربعين ريالاً يتم دفعها دوريًا كرسوم صيانة للجهاز، وذلك سواء حقق التاجر التارجت المتوقع منه أو لم يحققه.

وبالنسبة للعملاء، لا يتم فرض رسوم عليهم عند دفع قيمة المشتريات عبر أجهزة نقاط البيع، بل يمكنهم الاستفادة من عمليات الشراء وتحويلها لنقاط عبر برنامج “مكافأة” وتحويل النقاط لنقود. فيمكن للعملاء تحويل 12,500 نقطة إلى 50 ريال، وتحويل 25,000 نقطة إلى 100 ريال، وتحويل 125,000 نقطة إلى 500 ريال.

كم نسبة نقاط البيع الراجحي

مع العلم أن مصرف الراجحي يقوم بخصم 2% شهريًا من قيمة عمليات الدفع التي تمت بالبطاقات الائتمانية عبر الجهاز. على سبيل المثال، إذا تلقى صاحب مشروع مخبز تميس في مدينة جدة عمليات دفع عبر جهاز نقاط البيع بقيمة خمسون ألف ريال شهريًا، فيجب عليه دفع ألف ريال كنسبة للمصرف مقابل استخدام جهاز نقاط البيع.

مشاكل نقاط البيع الراجحي

وبرغم ارتفاع رسوم جهاز نقاط البيع الراجحي ونسبة الاستقطاع الشهرية، ألا أن أصحاب الأعمال التجارية واجهوا الكثير من المشاكل عند استخدام تلك الأجهزة. ومن أبرز تلك المشاكل، عدم تحقق التارجت الشهري في معظم الأحيان، مما يتسبب في تحمل التاجر رسوم لا علاقة له بها. علاوة على عدم انتظام وترابط عمل البنوك بسبب رفض معظم أجهزة نقاط البيع البطاقات الائتمانية الصادرة من البنوك الأخرى.

كما واجه معظم التجار خلال الفترة الماضية تأخر في تحويل المدفوعات من البطاقات الائتمانية إلى الحساب المصرفي التابع للمنشأة التجارية. حيث تزعم معظم البنوك إجراء عمليات التحويل في غضون ثماني وأربعبن ساعة، إلا أن الواقع العملي أثبت أن معظم التحويلات تتم بعد مرور أسبوع على الأقل.

رقم خدمة نقاط البيع الراجحي

وبسبب تخلى الكثير من أصحاب المتاجر والمحلات التجارية عن أجهزة نقاط البيع، بسبب كثرة المشاكل وتفاقم الخسائر وعدم تعاون المسؤولين في وضع حلول جذرية. خصص مصرف الراجحي رقم الاستفسار المجاني واتساب للرد على كافة الشكاوى الواردة من العملاء على مدار أيام الأسبوع، حيث يمكن من خلاله التواصل مع فريق فني متخصص في حل مشاكل طرق الدفع الإلكترونية، خاصة مشاكل المدفوعات التي تتم عبر أجهزة “POS”.

كما يستطيع التجار أيضًا، التواصل مع خدمة العناية بالعملاء عبر الاتصال على رقم 920003344 خلال مواعيد العمل الرسمية. مع ملاحظة أن حل مشاكل نقاط البيع الراجحي قد يستغرق مدة لا تقل عن يوم عمل، خاصة أن أجهزة المدفوعات تعتمد على برمجيات مشفرة تتطلب متخصصين فنيين.

طلب صيانة نقاط بيع الراجحي

وفي حالة وجود مشاكل تقنية أو أعطال في أجهزة المدفوعات الإلكترونية يمكن طلب صيانة نقاط بيع الراجحي عبر الدخول على نموذج خدمات الصيانة المتوفر على الموقع الرسمي للبنك. ثم تعبئة النموذج بالبيانات التالية :

  • رقم العميل صاحب المنشأة التجارية.
  • تحديد نوع الخدمة “خدمات نقاط البيع”.
  • تحديد نوع الطلب “طلب صيانة للجهاز”.
  • تحديد نوع العطل الموجود بالجهاز.
  • رقم جوال العميل.
  • رقم جهاز نقاط البيع.
  • تحديد المدنية الموجود بها المنشأة.
  • الضغط على تقديم الطلب.

وتجدر الاشارة أن رسوم طلبات الصيانة في العادة 40 ريال فقط لا غير، لكن في حالة وجود اعطال ومشاكل جسيمة، من الممكن أن تتخطى الرسوم 100 ريال سعودي. وفي حالة كان الجهاز يتطلب قطع غيار او استبدال أجزاء منه، يكون ذلك على حساب التاجر.

كيف اطلب جهاز نقاط البيع من الراجحي

يستطيع أصحاب المتاجر والمحلات الآن طلب جهاز نقاط البيع من بنك الراجحي، عبر تحميل اتفاقية الشروط والأحكام وتعبئتها ثم طباعتها والتوقيع عليها وإرفاقها ضمن المستندات اللازمة، ثم اتباع الإرشادات التالية :

  • الدخول من المتصفح على نموذج طلب منتجات إدارة النقد.
  • كتابة رقم السجل التجاري.
  • وتحديد هل يوجد حساب مصرفي باسم الشركة أو المتجر لدى المصرف أم لا.
  • كتابة الاسم التجاري ورقم الجوال والمدينة.
  • اختيار نقاط البيع من قائمة المنتجات.
  • رفع اتفاقية الشروط والأحكام بعد التوقيع.
  • الضغط على تقديم الطلب.
  • انتظار الموافقة ودفع ثمن الجهاز.

تمويل نقاط البيع الراجحي

وفي حالة التعثر في تسديد ثمن الجهاز، يمكن طلب تمويل نقاط البيع الراجحي بسهولة، وستحصل على مبالغ تمويلية تصل حتى 7.5 مليون ريال بشروط وإجراءات ميسرة وبالتوافق التام مع أحكام وضوابط الشريعة الإسلامية. ليس هذا فحسب، بل يوفر البنك المنتجات التمويلية على فترات سداد مرنة تصل إلى 5 سنوات كاملة.

ويتم طلب تمويل أجهزة المدفوعات الإلكترونية من خلال الاتصال على رقم 8001241222 وذلك خلال مواعيد العمل الرسمية. ويمكن كذلك الحصول على قرض إمكان الميسر لتسديد رسوم جهاز نقاط البيع الراجحي في حالة عدم تحقيق التارجت المحدد شهريًا. أو في حالة الرغبة في تسديد نسبة الاستقطاع الشهرية أو رسوم عمليات الصيانة.

عبدالرحمن الشبراوى

شاب مصري الجنسية، تخرجت من كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر بتقدير عام جيد جدًا، وحاليًا باحث ماجستير في تخصص التشريعات المالية والاقتصادية. ومُستثمر في أسواق الأوراق المالية ومتداول في سوق الفوركس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *