مشاريع صغيرة

طريقة الحصول على فرنشايز دانكن دونتس والشروط المطلوبة

يعتبر الحصول على فرنشايز دانكن أو ما يعرف بحق الامتياز التجاري لمطاعم ومقاهي دانكن دونتس الشهيرة، من الاحلام التي يرغب في تحقيقها العديد من الشاب في الدول العربية. حيث تعتبر علامة Dunkin’ Donuts التجارية من أشهر العلامات التي تبيع القهوة والوجبات الخفيفة حول العالم. لذلك، يرغب الشباب في استغلال تلك العلامة للدخول إلى عالم ريادة الأعمال والاستثمار.

ومن خلال هذا المقال، نحاول تسليط الضوء على شروط وطريقة الحصول على حق الامتياز التجاري لدانكن. والبدء في العمل تحت اسم العلامة التجارية الشهيرة وتحقيق الأرباح من خلال تقديم القهوة السريعة والمشروبات والعصائر والمخبوزات الطازجة. لكن دعونا قبل ذلك، نوضح نبذة مختصرة عن دانكن.

نبذة عن دانكن دونتس

مع بداية عام 1950، تأسس أول فرع دانكن دونتس في الولايات المتحدة الأمريكية، وبالتحديد في ولاية ماساتشوستس. ومنذ ذلك الحين، أصبحت محلات ومقاهي دونتس من أشهر العلامات التجارية المفضلة للمستهلكين في جميع أنحاء العالم.

واختصت دانكن في البداية، بصنع الدونتس والقهوة والمشروبات الباردة السريعة. ومع التوسع حول العالم وبالتحديد في الدول الخليجية والعربية، أصبحت مقاهي ومطاعم دانكن تقدم بجانب القهوة التقليدية، العديد من المأكولات والسندوتشات السريعة والمخبوزات والدونتس المحشوة بالكريمة والفواكه والشكولاته.

وعلى مر السنوات الماضية، أثبتت شركة دانكن جدارتها في تقديم القهوة السريعة للمستهلكين بجودة عالية. وبسبب شعبيتها المتزايدة يومًا تلو الأخر في المنطقة العربية، أصبح فتح مقهى يحمل اسم دانكن من المشاريع الصغيرة المربحة التى قد تحقق إيرادات مجزية، خاصة إذا تم استغلال حق الامتياز التجاري لدانكن بشكل صحيح.

هل دانكن يعطي فرانشيز

وبسبب تزايد الطلب على قهوة دانكن الشهية حول العالم، أتاحت الشركة إمكانية منح حق الامتياز التجاري لعلامتها التجارية بشروط بسيطة. لكن مع الأسف، منذ انطلاق دانكن في المملكة العربية السعودية، وشركة شهية للأغذية المحدودة تحتكر علامة دانكن التجارية داخل المملكة. ورغم ذلك، يمكن طلب حق الامتياز التجاري من شركة شهية مباشرة بعد توفر الشروط والمتطلبات اللازمة.

شروط فرنشايز دانكن دونتس

تعتمد عملية الحصول على حق فرنشايز دانكن على تحقق شروط ومواصفات معينة. حيث يشترط أن يكون المتقدم للحصول على حق الامتياز لديه قدرة مالية وشغف بالاستثمار من خلال استغلال العلامات التجارية. فضلاً عن ذلك، تشترط الشركة ضرورة اجتياز المتقدم وفريق عمله للاختبارات التدريبية المقررة بنجاح. كما يشترط للحصول على حق الفرنشايز الشروط الآتية :

  • الالتزام بكافة معايير الصحة والجودة المعلنة من شركة Dunkin’ Donuts.
  • الالتزام بالمعايير والإرشادات الصادرة من وزارة الصحة.
  • يشترط ألا تقل مدة حق الامتياز التجاري عن 5 سنوات ميلادية.
  • التمتع بالقدرة المالية الكافية للوفاء بتكلفة استيراد الخامات ودفع رسوم التسويق ورواتب الموظفين الشهرية.
  • يشترط وجود خبرة ادارية كافية في إدارة المطاعم والمقاهى.
  • تمتع طالب فرنشايز دانكن دونتس بالقدرات اللازمة في إدارة الأزمات.
  • يشترط ألا يكون مبنى دانكن متشارك مع مبنى آخر، إلا إذا كان في محطة وقود أو في مركز تسوق.
  • ويشترط ألا تقل مساحة المبنى عن 750 قدم.
  • تقديم دراسة جدوى كاملة لمشروع محل دانكن، موضح بها نقاط قوة وضعف المنافسين وخطة عمل فعالة.
  • ضرورة وجود الأموال اللازمة للحصول على حق الامتياز، ويمكن الحصول على قرض إمكان لتمويل المشروع.
  • يشترط عدم الحكم على صاحب فرنشايز دانكن بعقوبات جنائية في جريمة مخلة بالشرف والامانة، ما لم يتم رد اعتباره.

كم هي تكلفة فرنشايز دانكن

سعر فرنشايز دانكن في كافة الدول يختلف حسب نوع الامتياز التجاري. حيث تقدم الشركة حق الامتياز العادى وحق الامتياز الغير عادى، ولكل نوع مميزاته ورسومه. فعند الحصول على حق الامتياز العادى يجب دفع رسوم ثابتة تصل إلى 90 ألف دولار، بالإضافة لرسوم متكررة تدفع شهريًا بنسبة 5,9% من قيمة المبيعات الإجمالية.

وعند الحصول على حق الامتياز الغير عادي، يتعين دفع رسوم ثابتة تبدأ من 10 آلاف دولار وتصل إلى 90 ألف دولار، هذا بالإضافة الى رسوم شهرية تقدر بنسبة 5.9% من قيمة المبيعات الإجمالية. وفيما يتعلق بتكلفة حق الامتياز التجاري لدانكن في السعودية، فغير معلنة حتى الآن، نظرًا لآن شركة شهية للأغذية المحدودة هي صاحبة حق التشغيل لجميع فروع دانكن في المملكة.

طريقة الحصول على فرنشايز دانكن

يستطيع كافة الشباب في الوطن العربي الآن الحصول على حق الامتياز للعلامة التجارية دانكن بسهولة. وذلك بعد الدخول لموقع Dunkin’ Donuts والتمربر لأسفل ثم الضغط على تبويب Franchising، ثم اتباع الإرشادات التالية :

  • الموافقة على الدخول لصفحة تقديم الطلب.
  • ثم الضغط على قبول.
  • الآن ستفتح صفحة جديدة بها كافة شروط ومزايا الامتياز التجاري، بعد قراءتها جيدًا يتم الضغط على تقديم طلب.
  • يتم تعبئة نموذج الطلب بالبيانات اللازمة، مثل الاسم والدولة ورقم الهاتف ومجموع صافي الثروة، ومقدار الأصول السائلة المتوفرة.
  • وتحديد ما إذا كان هناك شركاء أم لا والضغط على إرسال الطلب.

وبمجرد تنفيذ الخطوات السابقة، ستقوم الشركة بدراسة الطلب خلال يوم على الأقل والرد عليه مباشرة. وبالنسبة للمواطنين بالمملكة العربية السعودية، لا يمكنهم الحصول على فرنشايز دانكن بالطريقة المذكورة، حيث يجب عليهم التواصل مباشرة مع شركة الشهية للأغذية المحدودة والتقدم بالطلب.

مميزات فرنشايز دانكن

عند الحصول على حق الامتياز التجاري لعلامة دانكن، ستتمكن من استخدام علامة تجارية مرموقة، مما يسهل عملية جذب العملاء وتحقيق المزيد من الإيرادات خلال وقت قصير. علاوة على ذلك، ستحصل على نموذج عمل ثابت وفريد من نوعه، بدلاً من البحث عن نماذج جديدة والتسويق لها. وبشكل عام يتميز فرنشايز دانكن بقدرته على النمو بسبب شعبيته في جميع أنحاء العالم.

كم دخل دانكن دونتس

يعتمد دخل دانكن دونتس بعد الحصول على حق الامتياز، على قيمة المبيعات بعد خصم كافة التكاليف والرسوم المقررة للشركة الأم. على سبيل المثال، إذا كانت قيمة المبيعات الإجمالية تقدر بمليون ريال شهريًا، فيجب خصم نسبة 5.9% من قيمة المبيعات كرسوم للشركة بالإضافة للتكاليف والمصروفات التي تم إنفاقها خلال الشهر.

عبدالرحمن الشبراوى

شاب مصري الجنسية، تخرجت من كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر بتقدير عام جيد جدًا، وحاليًا باحث ماجستير في تخصص التشريعات المالية والاقتصادية. ومُستثمر في أسواق الأوراق المالية ومتداول في سوق الفوركس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *