استثمار المالصناديق الاستثمار

تفاصيل صندوق الأهلي للشركات الصغيرة والمتوسطة وعوائده

يعدُ صندوق الأهلي للشركات الصغيرة والمتوسطة واحدًا من أفضل الصناديق المحلية والإقليمية التي يوفرها البنك الأهلي السعودي للعملاء. فوفقًا لبيانات أداء الصندوق على مدار الثلاث سنوات السابقة تربع الصندوق على قمة هرم الصناديق الاستثمارية من حيث العوائد. لذلك نرصد لكم عبر هذا المقال تفاصيل صندوق الأهلي لأسهم الشركات الصغيرة والمتوسطة.

صندوق الأهلي للشركات الصغيرة والمتوسطة

تعد الصناديق الاستثمارية أداة جيدة لنمو رأس المال على المدى الطويل بالنسبة للأفراد اللذين لا يملكون خبرة في التعامل مع الأسهم مباشرةً. لذلك يعتبر صندوق الأهلي للشركات الصغيرة والمتوسطة من أفضل صناديق الاستثمار في البنك الأهلي السعودي التي يرشحها الخبراء الماليين، وذلك بعد العوائد التي حققها خلال السنوات الماضية.

حيث يستهدف هذا الصندوق استثمار رأس مال المشتركين في أسهم شركات التوصية بالأسهم وشركات المساهمة السعودية. وذلك بالاعتماد على مؤشر ستاندارد آند بورز للشركات الصغيرة والمتوسطة. وهذا الجدول يوضح بعض تفاصيل الصندوق الهامة :

فئة الصندوق صندوق أسهم عام مفتوح
مدير الصندوق شركة الأهلي كابيتال
مستوى المخاطر مرتفعة للغاية
الحد الأدنى للاشتراك 5,000 ريال
الحد الأدنى للاشتراك الإضافي 2,000 ريال
الحد الأدنى للاسترداد 2,000 ريال
أيام التقييم والتعامل كل يوم عمل
أيام الإعلان ينشر سعر الوحدة بنهاية يوم العمل التالي ليوم التقييم.
سعر الوحدة عند الطرح ريال
سعر الوحدة الآن 6.5 ريال
عملة الصندوق الريال السعودي
امين الحفظ شركة البلاد للاستثمار
مشغل الصندوق من الباطن اتش اس بي سي العربية السعودية

كيف يستثمر الصندوق أصوله

يعتمد صندوق الأهلي للشركات الصغيرة والمتوسطة على عدة استراتيجيات رئيسية في استثمار أمواله وتوظيفها في سوق الأسهم. حيث يعتمد في البداية على الاستثمار في الأسهم السعودية المتوافقة مع الضوابط الشرعية مع عدم دفع توزيعات لمالكي الوحدات، واستبدال ذلك بإعادة استثمار العوائد الرأسمالية والنقدية مرة آخري لزيادة النمو.

ومن ضمن الأوراق المالية التي يستثمر فيها الصندوق أصوله؛ الطروحات الأولية وحقوق الأولوية، وصناديق المؤشرات المتداولة (ETF). بالإضافة إلى ذلك، يجوز للصندوق الاستثمار في صناديق الاستثمار العقاري المتداولة. كما يجوز ايضًا الاستثمار في صناديق استثمارية أجنبية تستثمر في الأسواق السعودية أو الخليجية بنسبة لا تزيد عن 50% من قيمة أصول الصندوق.

ويلاحظ، أنُه يمكن للصندوق استثمار الفائض النقدي في صفقات أو صناديق المرابحة، وذلك بنسبة لا تزيد عن 50% من قيمة أصوله ودون تحميل المشتركين مصاريف اضافية. ويجوز ايضًا للصندوق في الظروف الاستثنائية الاحتفاظ بنسبة تزيد عن 30% من أصوله بشكل نقدي.

وفيما يتعلق بكيفية إدارة الصندوق، تتم الإدارة النشطة من خلال مدير لديه خبرة كافية في التعامل مع الأسواق المالية محليًا ودوليًا. ويعتمد المدير في ادارته على الفحص الكمي والتحليل الأساسي للشركات والمراجعة الدقيقة، بما في ذلك تقييم جودة الإدارة والخطط المستقبلية ومستوى المخاطر والتعثرات المالية.

رمز صندوق الأهلي لأسهم الشركات الصغيرة والمتوسطة

رمز صندوق الأهلي للشركات الصغيرة والمتوسطة هو (011083). ويستخدم هذا الرمز لتمييز الصندوق عن غيره من الصناديق الاستثمارية التي تطرحها الشركات المالية والبنوك في الأسواق المالية، وعلاوة على ذلك يستخدم هذا الرمز لمتابعة أداء الصندوق خلال فترة من الفترات.

أداء صندوق الأهلي للشركات الصغيرة والمتوسطة

وفي الحقيقة وبعد الاطلاع على أداء الصناديق الاستثمارية في السعودية بشكل عام وبيانات منصة تداول السعودية. وجدنا أن صندوق الأهلي للشركات الصغيرة والمتوسطة هو الصندوق الأفضل اداءً منذ بداية عام 2023 وحتى اليوم الثامن من فبراير من ذات العام. حيث سجل الصندوق خلال تلك الفترة زيادة في قيمة أصوله بنسبة 54.27%. وذلك بالمقارنة مع بعض الصناديق الأخرى الصادرة من الأهلي كابيتال.

وفيما يتعلق بأداء الصندوق خلال الثلاث السنوات السابقة على الفترة المشار إليها، فقد حقق عوائد بنسبة 154,31%. وبذلك يصنف هذا الصندوق حتى هذه اللحظة كأفضل صندوق استثماري في السعودية.

ولتوضيح عوائد الصندوق، نفترض أن هناك مستثمر سعودي قرر الاشتراك في صندوق الأهلي للشركات الصغيرة والمتوسطة، وقام باستثمار 150 ألف ريال خلال الفترة الزمنية المشار إليها، فإنه بناءً على العائد الإجمالي للصندوق خلال الثلاث سنوات السابقة، فأن رأس ماله حقق عوائد بقيمة 231,465 ريال.

مخاطر الصندوق

ومن الجدير بالذكر، أن صندوق الأهلي للشركات الصغيرة والمتوسطة يتضمن مخاطر رئيسية مرتفعة يجب وضعها بعين الاعتبار قبل اتخاذ قرار الاستثمار في الصندوق، ومن تلك المخاطر :

  • تقلبات أسواق الأسهم : قد تتعرض الأسهم لتقلبات حادة قد تؤدى لهبوط قيمة الأسهم وخسارة رأس المال.
  • المخاطر الشرعية : قد تتخلص الإدارة من بعض الأسهم بأسعار غير مناسبة في حالة اكتشاف أنها غير متوافقة مع الضوابط الشرعية.
  • مخاطر خفض التصنيف الائتماني : قد تنخفض درجة تصنيف الشركات المصدرة للأسهم مما يؤثر على أسعار الأسهم بالانخفاض.
  • المخاطر المتعلقة بالشركات المصدرة : قد تتعرض الشركات المصدرة للأسهم لمخاطر في تقييم الوضع المالي، مما يؤثر على أسعار الأسهم بالسلب.
  • المخاطر الجيوسياسية : قد تؤثر التغييرات المحتملة للأوضاع السياسية داخل الدولة أو تغيير التشريعات والقوانين على أسعار الأسهم في الأسواق المالية.
  • المخاطر الاقتصادية : مثل الانكماش الاقتصادي وزيادة معدلات التضخم وأسعار النفط والتي قد تؤثر سلبا على قيمة الأسهم المستثمر بها.

كل تلك المخاطر وغيرها تؤثر على الأسهم التي يركز الصندوق استثماراته عليها، مما يؤدى في النهاية إلى التأثير المباشر على أسعار وحدات الصندوق التي يملكها المشتركين.

رسوم الاشتراك في الصندوق

يتم فرض رسوم على الاشتراك في صندوق الأهلي للشركات الصغيرة والمتوسطة حسب المبلغ المستثمر وبحد أقصي 2%. كما يتم فرض رسوم سنوية للإدارة والحفظ، حيث يتقاضى مدير الصندوق اتعاب سنوية مقابل الإدارة تقدر بنسبة 1,85% من قيمة أصول الصندوق. كما يتقاضى أمين الحفظ أتعاب حفظ سنوية بنسبة %0.02 من قيمة أصول الصندوق تحت الحفظ، وتحسب في كل يوم تقييم وتخصم شهريًا.

عبدالرحمن الشبراوى

شاب مصري الجنسية، تخرجت من كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر بتقدير عام جيد جدًا، وحاليًا باحث ماجستير في تخصص التشريعات المالية والاقتصادية. ومُستثمر في أسواق الأوراق المالية ومتداول في سوق الفوركس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *