استثمار المال

تفاصيل صندوق الراجحي للادخار والسيولة بالريال السعودي ورسوم الاشتراك فيه

يعد صندوق الراجحي للادخار والسيولة بالريال السعودي أحد أفضل الصناديق الادخارية التي توفرها شركة الراجحي المالية للعملاء داخل المملكة العربية السعودية حاليًا. حيث كشفت بيانات أداء الصندوق الصادرة عن البورصة السعودية، عن وجود ارتفاع في سعر الوحدة داخل الصندوق بنسبة تصل لـ 5,8%، وذلك خلال الثلاثة سنوات الأخيرة.

وبما أن هذا الصندوق يعمل على تحقيق أهدافه الاستثمارية عن طريق الاستثمار منخفض المخاطر في الصفقات التجارية المتعلقة بالبضائع والمنتجات، وذلك عبر المضاربة الشرعية. نوضح لكم من خلال السطور التالية كل ما يتعلق بصندوق الادخار والسيولة بالريال وشروط الاشتراك فيه والحد الادنى اللازم للاشتراك.

مزايا الصندوق

صنفت شركة الراجحي المالية كواحدة من أفضل خمسة مدراء للأصول المالية في المملكة العربية السعودية خلال السنوات الأخيرة. حيث قدمت الشركة على مدار العقود الماضية العديد من المنتجات الاستثمارية من كافة فئات الأصول الرئيسية. كما تستهدف التوسع مستقبلاً في تلك المنتجات بشكل يتلائم مع كافة طبقات المجتمع السعودي.

وفي ضوء ذلك، وفرت الشركة صندوق الراجحي للادخار والسيولة بالريال السعودي، كأحد الحلول الاستثمارية المناسبة لكافة المواطنين بالمملكة. حيث يتميز الصندوق بقدرته على تحقيق زيادة مستمرة في رأس مال المستثمرين دون توزيع العوائد. حيث يتم اعادة استثمار العوائد بالإضافة لرأس المال في صفقات تجارية متعلقة بسلع مدرجة في الأسواق العالمية.

وتتميز عمليات استثمار رأس مال داخل الصندوق، بكونها تتم بأدوات اقتصادية ومالية مطابقة للضوابط الشرعية المعتمدة من لجنة الرقابة الشرعية. حيث يتم إجراء الصفقات التجارية داخل الصندوق وفقًا للمراحل الآتية :

  • تقييم المناخ الاستثماري العام.
  • تحديد الإطار الزمني للصفقة.
  • تحديد مستوى السيولة المناسب.
  • تنفيذ الصفقات من خلال الشراء للبضائع والسلع المدرجة في الأسواق العالمية.
  • تحديد المشتري المتصف بالقوة والملائمة المالية.
  • بيع البضائع للمشتري بالآجل.
  • ثم توفير السيولة النقدية اللازمة للمستثمرين.

وتجدر الإشارة، أن صندوق الراجحي للادخار والسيولة بالريال لا يقترض مطلقًا لتعزيز استثمارية المالية، بل يكتفى باستثمار أصوله فقط. ويتم استثمار الأصول بنسبة لا تقل عن 60% في صناديق أسواق النقد والنقد، كما يتم استثمار نسبة لا تزيد عن 30% في الأدوات المالية قصيرة الأجل مثل الصكوك. علاوة على ذلك، يتم استثمار نسبة 10% من أصول الصندوق في صناديق الاستثمار الأخرى المطروحة طرحًا عامًا.

كم ارباح صناديق الراجحي للادخار والسيولة بالريال

ووفقًا للبيانات الصادرة من شركة الراجحي المالية، فقد حقق صندوق الراجحي للادخار والسيولة بالريال السعودي عوائد مجزية خلال العشرة سنوات الأخيرة. حيث ارتفعت عوائد الصندوق التراكمية خلال العشرة سنوات الأخيرة بنسبة 20,44%، كما ارتفعت العوائد التراكمية للمؤشر القياسي خلال ذات الفترة بنسبة 21,04%.

وبالنسبة للأرباح الشهرية، فقد ارتفعت صافي قيمة الوحدة داخل الصندوق بنسبة 0.34% خلال شهر يونيو الماضي، وذلك بالمقارنة مع الأسعار المعلنة في شهر مايو من هذا العام. كما وصل إجمالي عدد وحدات الصندوق بنهاية شهر يونيو لـ 29,990,948 وحدة فقط لا غير.

شروط صندوق الراجحي للادخار والسيولة بالريال السعودي

ويستطيع أي شخص طبيعي أو اعتباري مؤهل قانونيًا وتقر له لوائح وأنظمة المملكة العربية السعودية بهذه الصفة، الاشتراك الآن في صندوق الراجحي للادخار والسيولة بالريال، وذلك بعد استيفاء الشروط والمتطلبات الآتية :

  • فتح حساب استثماري لدى مصرف الراجحي.
  • الموافقة على دفع 16% من صافي الأرباح كأتعاب للادارة.
  • الموافقة على شروط وأحكام الصندوق.
  • تمتع العميل بالأهلية اللازمة لمباشرة التصرفات المالية.
  • دفع الحد الأدنى للاشتراك.
  • الالتزام بمواعيد تسليم طلبات الاشتراك.
  • تقديم بطاقة هوية وطنية سارية.

كيف اشترك في صناديق الراجحي للادخار والسيولة

ويمكن الاشتراك في صناديق الراجحي الاستثمارية عن طريق زيارة المراكز الاستثمارية التي توفرها شركة الراجحي المالية وتقديم الطلب يدويًا للموظف. حيث توفر الشركة عدد كبير من المراكز في جميع أنحاء السعودية، وذلك بهدف منح العملاء خدمات وساطة مالية متكاملة بمجرد الزيارة، وتوفير وحدات تداول مركزية لتقديم المعلومات المحدثة عن الأسواق العالمية.

ويمكن أيضا التواصل مع ممثلي خدمة العملاء عبر الاتصال على 8001245858 خلال مواعيد العمل الرسمية، أو التواصل عن طريق رقم الراجحي واتساب للاستفسار المجاني، وذلك لحجز موعد في إدارة الشركة والاستفسار عن المستندات المطلوبة للاشتراك في صندوق الراجحي للادخار والسيولة بالريال السعودي.

رسوم الاشتراك

ولا تفرض شركة الراجحي المالية رسوم على الاشتراك في معظم الصناديق الاستثمارية والادخارية. كما تتحمل الشركة كافة العمولات والرسوم الناتجة عن الصفقات التجارية وعمليات بيع وشراء الأوراق المالية. وتتحمل الشركة كذلك ضريبة القيمة المضافة المفروضة على الصندوق، وكافة الضرائب المفروضة على العقود المبرمة مع الصندوق بالإضافة لرسوم مراجعة بيانات الصندوق ونشرها.

الحد الأدنى الاشتراك

ويتم الاشتراك في صناديق الراجحى للادخار والسيولة بالريال بدءً من عشرة ريالات سعودية، وذلك عبر تقديم طلبات الاشتراك خلال اليوم السابق ليوم التعامل، وذلك قبل تمام الساعة الخامسة مساءً. وتوفر شركة الراجحي المالية امكانية زيادة رأس مال المُستثمر بعد الاشتراك بدءً من ريال فقط ودون التقيد بحدود قصوى.

مخاطر الصندوق

وتجدر الإشارة، أن صندوق الراجحي للادخار والسيولة بالريال يحتوي على مخاطر متعددة. حيث قد يتعرض المستثمرين لخسارة جزء كبير من رأس المال، كما قد يتعرض الصندوق نفسه لخسارة الاستثمارات الرئيسية مما يزيد من احتمالية عدم قدرة المشتركين على استرداد أموالهم. لذا، يجب الاستعانة بخبراء ماليين قبل الاشتراك، خاصة بعد التأكد من احتواء الصندوق على المخاطر الآتية :

  • تأثر عوائد الصندوق بتغييرات اسعار الفائدة.
  • ارتباط أداء الصندوق بشكل مباشر بسعر صرف العملات.
  • قد يتعرض الصندوق لمخاطر الائتمان في حالة عدم قيام المشتري بتنفيذ التزاماته.
  • ينطوى الاستثمار في الصندوق على درجة عالية من المخاطر الاقتصادية الناجمة عن تعدد الأسواق.
  • من المحتمل استبعاد بعض الأرباح في حالة وجود شبهة شرعية.
  • قد يتعرض الصندوق لعدم القدرة على تنفيذ عمليات الاسترداد في حالة نقص السيولة.
  • من المحتمل تعرض الشركات التي يستثمر فيها الصندوق أصوله المالية، لمخاطر قانونية مثل الإفلاس.
  • ارتباط أداء الصندوق بالاستقرار السياسى.
  • يعتمد أداء الصندوق بشكل رئيسي على خبرات ومهارات موظفي مدير الصندوق.

هل صناديق الراجحي حلال

تتم عمليات استثمار أصول صناديق الراجحي الاستثمارية برقابة تامة من لجنة الرقابة الشرعية، حيث تقوم اللجنة بدراسة ومراجعة كافة الشروط والأحكام المتعلقة بالصناديق للتأكد من تقيدها بضوابط الشريعة الإسلامية. ليس هذا فحسب، بل تقوم اللجنة بوضع آليات معينة لاستبعاد عمليات الاستثمار والعوائد المشبوهة تلقائيًا. كما تعمل طوال الوقت على مراقبة استثمارات الصندوق وتقديم الرأي الشرعي لمدير الصندوق لاتخاذ اللازم.

عبدالرحمن الشبراوى

شاب مصري الجنسية، تخرجت من كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر بتقدير عام جيد جدًا، وحاليًا باحث ماجستير في تخصص التشريعات المالية والاقتصادية. ومُستثمر في أسواق الأوراق المالية ومتداول في سوق الفوركس.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *