مشاريع صغيرة

أفضل 7 مشاريع مربحة في القرى الريفية لعام 2024

يدور في ذهن البعض خاصة في المناطق الحضرية والريفية، أنه ليس هناك مشاريع مربحة في القرى الريفية، لكن لحسن الحظ مع التوسع الكبير في المناطق الريفية، ارتفعت طلبات المزارعين الاستهلاكية للسلع والخدمات، وهذا ترتب عليه بشكل مباشر انتشار العديد من المشاريع الصغيرة المربحة التي لم تكن تتواجد من قبل في المدن الريفية، علاوة على أن تلك المشاريع تعمل على تحسين الدخل وتدر الكثير من المال على صاحبها.

عمومًا، يبلغ عدد المزارعين في مصر نحو 51 مليون مزارع، وبطبيعة الحال ليس لديهم دخل سوى ما تدره المحاصيل الزراعية من مكاسب بعد الحصاد والبيع للتجار، لذا، إن كنت تسكن في قرية ريفية وتبحث عن مشاريع صغيرة مربحة لزيادة دخلك، فمن خلال الفقرات التالية نوضح لكم أفضل 7 مشاريع مربحة في القرى للنساء والرجال خلال عام 2023.

مشاريع صغيرة مربحة في القرى

بداية، يجب أن نوضح لكم أن المشاريع الصغيرة لا تكلف صاحبها العديد من المصروفات بالمقارنة مع المشاريع الكبيرة، لذا نقترح عليكم أحد المشروعات التالية :

فتح متجر أحذية

فتح متجر أحذية وصيانة الأحذية المستعملة

هناك مشاريع صغيرة مربحة قد يجهلها العديد من الشباب في القرى الريفية، ومن ضمنها مشروع فتح متجر أحذية وصيانة الأحذية المستعملة، حيث تستطيع من خلال مبلغ بسيط للغاية القيام بفتح متجر لصيانة وبيع الأحذية للمزارعين.

وتستطيع إنشاء هذه الفكرة من خلال تأجير محل فارغ ثم القيام بشراء ماكينة “كوبلر” الخاصة بصيانة الأحذية القديمة وصناعة الأحذية الجديدة، ويجب عليك كذلك القيام بالتواصل مع أحد المصانع التي تورد خامات الأحذية لمصانع الأحذية، وذلك للحصول على الخامات اللازمة لصناعة الأحذية، وفي حال كانت الميزانية قليلة يمكنك الاكتفاء بشراء ماكينة “كوبلر” وصيانة الأحذية المستعملة.

القيام بتجميع الألبان

القيام بتجميع الألبان

يوجد في المنازل الواقعة في القرى الريفية حظائر خاصة الأبقار والغنم والمواشي، وبطبيعة الحالة تستطيع الآن بدراجة هوائية بسيطة تجميع الألبان من البيوت كل يوم خلال فترة الصباح والمساء وتصديرها إلى مركز تجميع الألبان الرئيسي في القرية، وذلك مقابل مبلغ بسيط يدفع شهريًا للموردين.

ولكي نوضح لك مدى نجاح تلك الفكرة في القرى الريفية، نفترض أنك ستقوم بتجميع الألبان من ثلاث منازل في القرية مقابل 3000 جنيه مصري في الشهر، بعد ذلك ستقوم بتوريدها إلى مركز تجميع الألبان بمبلغ 3500 جنيه في الشهر، بطبيعة الحال سيكون هامش ربحك 500 جنيه مصري في الشهر وذلك بعد دفع 3000 جنيه للبيوت الموردة.

تأجير دراجات هوائية للأطفال

تأجير دراجات هوائية للأطفال

بالرغم من أن تأجير الدراجات الهوائية يعتبر من أشهر وأربح المشاريع في المدن الحضارية والمدن السياحية، إلا أن وجود محل لتأجير الدراجات الهوائية في القرى مشروع مربح للغاية ومصدر مميز لتحسين الدخل في ظل الظروف الحالية التي يمر بها العالم ومعظم الدول.

حيث يتواجد الأطفال طوال اليوم في الطرقات والشوارع الريفية، خاصة أوقات العطلات الرسمية والدراسية، ويعتبر من ضمن الهوايات المميزة للأطفال هو ركوب الدراجات، لذا ستجد إقبال كبير على عمليات التأجير خلال فترات اليوم.

وعلى كل حال تعتبر تلك الفكرة من أفضل 3 مشاريع مربحة في القرى للشباب، وذلك لأن تلك الفكرة لن تحتاج إلى رأس مال كبير ، كما لن تحتاج إلى متجر لوضع الدراجات، بل يمكنك وضع الدرجات أمام المنزل وتأجيرها للأطفال.

تربية الدجاج

تربية الدجاج

للبيوت في القرى الريفية طابع مميز في معظم دول العالم وهو وجود مساحة كبيرة على سطح المنزل فارغة غير مشغولة، لكن لسوء الحظ لا يتم استغلال سطح المنزل بصورة جيدة، لكن مع مشروع تربية الدواجن على سطح المنزل وبيعها في أسواق القرية الأسبوعية، سوف تستطيع تحسين دخلك وإضافة مصدر جديد لجني الأموال.

حيث تعتبر فكرة تربية الدجاج والطيور على سطوح المنازل من الأفكار المميزة خلال الفترة الحالية، كل ما ستقوم بفعله هو شراء كتاكيت فراخ صغيرة والقيام بتربيتها عن طريق إطعامها بعض الأعلاف بالإضافة إلى فضلات المنازل من الوجبات المتبقية، بعد ذلك بيعها في أسواق القرى الأسبوعية.

وحتى ينجح هذا المشروع، يجب عليك حساب تكاليف الإنتاج عند البيع ووضع هامش ربح صغير على الكيلو جرام.

مشروع تغليف بهارات في المنزل

مشروع تغليف بهارات في المنزل

يفتقد معظم سكان القرى لمتاجر بيع التوابل، لذا يضطر العديد من السكان للذهاب للمدن لشراء البهارات والتوابل من محلات العطارة، فلماذا لا تقوم باستغلال حاجتهم وتقوم بشراء البهارات والتوابل وتغليفها في المنزل وبيعها للسكان وربات البيوت.

حيث تستطيع شراء الكمون والكزبرة والقرنفل والفلفل الحار والكركم والفلفل الأسود والملح وبعض التوابل الأخرى التي يفتقدها معظم سكان القرية، ثم القيام بتغليفها عن طريق الأكياس المخصصة لذلك، وبيعها في الأسواق لربات البيوت.

مشروع بقالة أمام المنزل

مشروع بقالة أمام المنزل

البقالة عبارة عن محل صغير في المنازل الريفية لبيع المواد الغذائية مثل الألبان والجبن تمامًا مثل مشروع السوبر ماركت، ويصنف هذا المشروع ضمن أكثر المشاريع المستخدمة في القرى الريفية خلال الفترة الحالية، حيث يعتبر من المشاريع المناسبة للنساء الراغبات في العمل من المنزل وتحسين دخل الأسرة.

جدير بالذكر، أن الدخل اليومي لمشروع البقالة لا يقل عن 200 جنيه مصري وذلك في أسوأ الظروف، لكن إذا تم وضع خطة وميزانية مميزة للمشروع وتخصيص محل البقالة في مكان حيوي في القرية سوف يتراوح الدخل اليومي بين 500 جنيه مصري و 1000 جنيه.

علاوة على أن هذا المشروع يعتبر ضمن المشاريع الغير مكلفة والمضمونة والمناسبة للجميع، وليس مثل المشروعات التي تتطلب مهارات وخبرات معينة مثل مشروعات تفصيل الملابس وصيانة الأحذية.

الخياطة والتفصيل وتجارة الملابس

الخياطة والتفصيل وتجارة الملابس

يعد مشروع تفصيل الملابس وخياطة الملابس من المشاريع الإبداعية التي تستطيع النساء في البيوت تنفيذها، كما أن تفصيل الملابس من المشاريع الابتكارية التي تدر دخل كبير على صاحبها في حال قام بتصميم ملابس عصرية وبأسعار تنافسية.

وللبدء في مشروع خياطة وتفصيل الملابس في القرى الريفية، يجب معرفة الأدوات اللازمة من المقصات وأنواع الخيوط والماكينات اليابانية التي يفضل استخدامها، علاوة على ضرورة البحث عن نوعية الأقمشة اللازمة، والقيام بدراسة إحصائية عن الملابس التي يحتاجها معظم سكان القرية، ويمكنك معرفة ذلك عن طريق القيام بسؤال عدد كبير من الجيران عن الملابس التي يفتقدونها.

عبدالرحمن الشبراوى

شاب مصري الجنسية، تخرجت من كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر بتقدير عام جيد جدًا، وحاليًا باحث ماجستير في تخصص التشريعات المالية والاقتصادية. ومُستثمر في أسواق الأوراق المالية ومتداول في سوق الفوركس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *