استثمار المال

كيفية شراء أسهم في البورصة المصرية عن طريق النت 2023

مع الأزمات الاقتصادية التي تلقي بظلالها على معظم دول العالم خاصة مصر، يبحث البعض عن طريقة شراء أسهم في البورصة المصرية عن طريق النت، وذلك بهدف الاستعانة بأرباح الأسهم في المعاونة على متطلبات الحياة وتحسين الدخل الشهري، وبالرغم من ذلك قد يظن البعض أن الربح من الاستثمار في الأسهم سريع لكن في حقيقة الأمر يخضع العائد لمجموعة كبيرة من العوامل الاقتصادية.

ويمكن للمستثمر الصغير شق طريقه نحو عالم الاستثمارات والبورصة وتحقيق دخل سلبي كافي لمتطلبات الحياة من خلال التعاقد مع شركات السمسرة المالية، أو من خلال الاستثمار في صناديق التي تتعامل بالأسهم المدرجة في البورصة المصرية، لكن لصعوبة تلك الطرق في الوقت الحالي، سأخبركم من خلال الفقرات التالية كيفية شراء أسهم في البورصة المصرية من خلال الإنترنت.

شراء أسهم في البورصة المصرية عن طريق النت

تعتبر الأسهم أفضل الأدوات المالية للاستثمار على المدى الطويل والمتوسط، خاصة إذا كان الهدف من شراء الأسهم في البورصة هو التحوط من مستويات التضخم العالية التي تضعف القوة الشرائية للأموال.

ويمكن للمستثمرين الصغار البدء الآن في شراء أسهم في البورصة المصرية عن طريق النت، من خلال التواصل مع شركة سمسرة مالية موثقة لدى البورصة المصرية، ثم إيداع الأموال بالدولار الأمريكي ثم البدء من خلال منصة الشركة على الإنترنت بشراء الأسهم وبدء التداول وتحقيق الأرباح.

ولحسن الحظ توفر البورصة المصرية قائمة واسعة من شركات السمسرة المالية المعتمدة من الجهات الرسمية في مصر، كما توفر معظم تلك الشركات مستشار مالي بعمولة للمساعدة على اتخاذ القرارات الاستثمارية.

ومن أفضل الشركات الموثقة لدى البورصة المصرية شركة “اتش سي للأوراق المالية والاستثمار” حيث جاء ترتيب الشركة في المرتبة 17 بالنسبة لقيم التداول خلال شهر يناير 2023، واعتبرت الشركة ضمن أفضل شركات التداول عبر بروتوكول FIX وهو بروتوكول تبادل المعلومات المالية بما في ذلك أوامر العملاء.

وتتيح شركة “اتش سي لتداول الأوراق المالية” آليات تداول متنوعة، مثل آلية التداول في ذات الجلسة وشراء الأوراق المالية بالهامش والتعامل في أسواق المال خارج مصر وغير ذلك، ويمكن إنشاء حساب في اتش سي لتداول الأوراق المالية الآن أو التواصل على 19942 للاستفسارات.

كيفية شراء الأسهم في البورصة للمبتدئين

بسبب عمولة شركات السمسرة المالية المرتفعة غالبًا وبسبب الحد الأدنى المرتفع لفتح الحساب قد يعجز المستثمرين الصغار عن بدء رحلتهم الاستثمارية، لذا وفرت بعض الجهات تطبيقات معتمدة من الهيئة العامة للرقابة المالية المصرية، وذلك لشراء الأسهم في البورصة للمبتدئين دون حاجة للوسيط.

ومن تلك التطبيقات تطبيق ثاندر للتداول، ويتيح ثاندر استثمار 1000 جنيه في البورصة أو أقل من ذلك دون عمولات، كما يوفر أدوات تحليل فني توضح مدى قوة السهم خلال جلسة التداول كما تعطى الأدوات فرصة للمستثمر لاتخاذ قراره بالشراء أو البيع. والمميز في تطبيق ثاندر هو عدم التمييز بين المستخدمين على أساس رأس المال وحجم الاستثمار، بل يحصل جميع العملاء على نفس جودة الخدمات والدعم، كما يتميز تطبيق ثاندر بــ:

  • مرونة كاملة في فتح الحساب دون تعقيد.
  • يوفر أكثر من طريقة للإيداع.
  • يوفر ندوات تعليمية للمبتدئين بشكل مجاني.
  • يعمل بنظام متعدد العوامل للمصادقة لضمان سرية كافة بياناتك وعملياتك.
  • مرخص من الهيئة العامة للرقابة المالية.
  • دعم فني للرد على استفساراتك متاح على مدار أيام الأسبوع.
  • يوفر مجموعة من المؤشرات الفنية للمساعدة على اتخاذ القرار، مثل مؤشر ADX لمتوسط حركة الاتجاه.
  • يستخدم أحدث آليات التداول في الأسواق المالية.
  • عدم وجود أي عمولات على عمليات السحب والإيداع.

والفائدة من شراء الأسهم من خلال ثاندر تكمن في قدرتك على الاحتفاظ بالأسهم لأطول فترة ممكنة دون عمولات، وبالتالي إذا نمت الشركة المصدرة للسهم وارتفعت قيمتها، فإن قيمة أسهمها سترتفع أيضًا، لكن يجب على المستثمر الإلمام التام بمخاطر الأسواق المالية حتي لا يتعرض لخسارة رأس المال.

هل شراء أسهم في البورصة المصرية مربح؟

من الممكن تحقيق أرباح جيدة من خلال الاستثمار في الأسهم الصادرة من الشركات المصرية، لكن لا يكون ذلك من فراغ بل من خلال التعلم والتدريب على التداول ومعرفة نقطة الشراء ونقطة البيع، كما أن تحقيق الأرباح يعتمد على الاستراتيجيات المبنية على الأسس الاقتصادية والعلمية الصحيحة.

فإذا كنت مستثمر مبتدء يجب عليك توخي الحذر وعدم شراء الأسهم بشكل غير عقلاني، بل يجب في البداية تحديد قدرتك المالية و مدخراتك ومعرفة المبالغ الفائضة عن احتياجاتك لتقوم ببدء عملية شراء الأسهم بها.

مع ملاحظة أن سعر السهم يتحدد في السوق بناءً على تفاعل قوى العرض والطلب، كما تتأثر أسعار الأوراق المالية والأسهم المدرجة بالبيانات والمعلومات المتعلقة بالشركات المصدرة للأسهم، فضلا عن المعلومات الاقتصادية العامة المحلية والدولية.

وبالتالي حتى تستطيع تحقيق المزيد من الأرباح بعد شراء أسهم في البورصة المصرية عن طريق النت، عليك تعلم مبادئ الاستثمار والتداول من خلال الكتيبات التعليمية التي تتيحها البورصة المصرية للمبتدئين.

عبدالرحمن الشبراوى

شاب مصري الجنسية، تخرجت من كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر عام 2022 بتقدير عام جيد جدًا، وحاليًا باحث ماجستير في تخصص العلوم الاقتصادية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *